عـاجـل: رئيس الوزراء اللبناني: سقوط الطائرتين الإسرائيليتين اعتداء مكشوف على سيادة لبنان وخرق للقرار 1701

غوغل تجلب الواقع الافتراضي إلى متصفح كروم

تدعم تقنية "ويب في آر" حاليا نظارة "داي دريم فيو" لكن غوغل تخطط لدعم نظارة "كاردبورد" خلال الأشهر المقبلة (الأوروبية)
تدعم تقنية "ويب في آر" حاليا نظارة "داي دريم فيو" لكن غوغل تخطط لدعم نظارة "كاردبورد" خلال الأشهر المقبلة (الأوروبية)

أعلنت شركة غوغل إضافة دعم عرض محتوى الواقع الافتراضي على "الويب" إلى أحدث نسخة من متصفحها كروم، الذي يضم الآن تقنية "ويب في آر".

و"ويب في آر" عبارة عن مجموعة من التقنيات للتفاعل مع محتوى الواقع الافتراضي في المتصفح. وبالنسبة لمطوري الواقع الافتراضي فإن "ويب في آر" تبشر ببناء تطبيق "ويب" واحد لاستخدامه مع العديد من نظارات الواقع الافتراضي والمتصفحات، بدلا من كتابة تطبيق مختلف لكل منصة.

ويأتي طرح هذه الميزة بعد إصدار "ويب في آر" في نسخة تجريبية من متصفح كروم لنظام أندرويد في ديسمبر/كانون الأول الماضي.

وقالت مديرة المنتج في غوغل ميغان ليندسي حاليا سيحتاج المستخدمون إلى هاتف أندرويد يدعم منصة "داي دريم" مثل "غوغل بكسل" أو نظارة "غوغل داي دريم فيو" ليغمروا أنفسهم في الواقع الافتراضي على "الويب".

لكن الشركة تخطط لإضافة دعم لنظارة "كاردبورد" مستقبلا، وهي نظارة الواقع الافتراضي الورقية التي ابتدأت معها موجة نظارات الواقع الافتراضي زهيدة الثمن، مما يفتح باب تجربة هذه التقنية أمام مستخدمي نظام "آي أو إس".

ويمكن لأي شخص تجربة "ويب" الواقع الافتراضي على شاشة حاسوبه الشخصي أو هاتفه الذكي باستخدام الفارة أو أصابعه لتصفح المحتوى، رغم أن التجربة لن تكون بمتعة استخدام نظارة واقع افتراضي.

وحاليا توجد العديد من مواقع "الويب" التي تدعم هذه التقنية مثل موقع "بير71" وهو وثائقي يدمج تقنية الأفلام المصورة مع خرائط تفاعلية ثلاثية الأبعاد تتيح للمستخدم التنقل خلال الحديقة وفتح نوافذ معلومات مرتبطة بمواقع ثابتة وحيوانات متحركة، وموقع "ماتربورت" الذي يضم أكثر من ثلاثمئة ألف صورة لأماكن عالمية حقيقية يمكن تصفحها في الواقع الافتراضي.

وتخطط موزيلا لإضافة دعم تقنية "ويب في آر" في متصفحها "فايرفوكس"، وكذلك تسعى مايكروسوفت إلى إضافة دعم هذه التقنية في إصدار قادم من متصفحها "إيدج" وفي نظارتها للواقع المعزز "هولولينس" كما تدعم نظارة سامسونغ "غير في آر" ونظارة "إتش تي سي فايف" هذه التقنية.

المصدر : مواقع إلكترونية