غوغل تزيل يوتيوب من أجهزة أمازون وتصعّد المواجهة

مستخدمو أمازون فاير تي في سيكونون الأكثر تضررا من قرار غوغل إزالة يوتيوب من الجهاز نظرا لكبر قاعدة مستخدميه (رويترز)
مستخدمو أمازون فاير تي في سيكونون الأكثر تضررا من قرار غوغل إزالة يوتيوب من الجهاز نظرا لكبر قاعدة مستخدميه (رويترز)
استعرت الحرب بين شركتي غوغل وأمازون الأميركيتين أمس الثلاثاء في مجال خدمات بث الفيديو عندما قالت غوغل إنها ستحجب خدمة يوتيوب من اثنين من أجهزة أمازون، وانتقدتها على عدم بيع أجهزة غوغل في متجرها الإلكتروني.

ويعد هذا النزاع الأحدث في وادي السيليكون الذي يضع العملاء في مرمى تبادل النيران من منافسين رئيسيين، وتتنافس غوغل وأمازون في مجالات عديدة ابتداء من الحوسبة السحابية مرورا بالبحث على الإنترنت إلى بيع مكبرات الصوت التي تستجيب للأوامر الصوتية مثل غوغل هوم وأمازون إيكو شو.

وقالت غوغل في بيان "إن أمازون لا تبيع منتجات غوغل مثل كرومكاست وغوغل هوم ولا تتيح خدمتها برايم فيديو لمستخدمي غوغل كاست، وأوقفت الشهر الماضي بيع بعض المنتجات الأخيرة لشركة نست (التابعة لألفالبت)".

وأضافت "نظرا لعدم وجود المعاملة بالمثل، فإننا لن نوفر الدعم لخدمة يوتيوب على جهازي إيكو شو وفاير تي في"، وعبّرت الشركة عن أملها في التوصل إلى اتفاق لحل هذه القضايا قريبا.

من جهتها ردت أمازون في بيان بأن "غوغل تضع سابقة مخيبة للآمال بمنع وصول العملاء انتقائيا إلى موقع ويب مفتوح".

وأعربت الشركة عن أملها في حل القضية مع غوغل في أقرب وقت ممكن، وأضافت أن بإمكان المستخدمين في هذه الأثناء الوصول إلى يوتيوب من خلال الإنترنت على تلك الأجهزة.

وكان مثل هذا النزاع متوقعا منذ فترة طويلة، فأمازون أزالت جهاز غوغل كرومكاست (لبث الفيديو على التلفزيون) من متجرها الإلكتروني في 2015، إلى جانب جهاز "آبل تي في"، وقالت أمازون في تبرير تلك الخطوة إنها أرادت تجنب ارتباك العملاء الذين قد يتوقعون وجود خدمة برايم فيديو على الأجهزة التي تباع عبر متجر أمازون.

وأصلحت أمازون وآبل العلاقة بينهما في وقت سابق هذا العام عندما أعلنت أن خدمة برايم فيديو ستأتي إلى جهاز آبل تي في ، لكنها لم تفعل ذلك مع غوغل.

وفي سبتمبر/أيلول الماضي أزالت غوغل يوتيوب من جهاز أمازون إيكو شو، الذي يعرض الفيديوهات على شاشة لمسية، لكن أمازون أعادت وضع تطبيق يوتيوب على الجهاز، وأمس الثلاثاء أزالت غوغل الخدمة مرة أخرى.

وقالت غوغل إن جهاز أمازون فاير تي سيفتقد لتطبيق يوتيوب اعتبارا من الأول من يناير/كانون الثاني المقبل. ونظرا لأن أمازون تبيع ذلك الجهاز لفترة أطول من إيكو شو، فسيعني ذلك أن عملاء أكثر قد يتضررون من هذا الأمر.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

طرحت غوغل نسخة مخففة من أندرويد تحمل اسم “أندرويد غو” -إصدارة أوريو- تستهدف الهواتف الرخيصة التي تأتي بذاكرة تقل عن غيغابايت، وقد أصبحت النسخة متوفرة حاليا للمصنعين والمطورين.

لا تقتصر وظائف سماعة “غوغل هوم” على وظائفها العملية فحسب، بل تصدح بصوت فائق النقاء، فقد كشفت “غوغل” مؤخرا عن سماعتها “هوم ماكس” الشبكية بالتركيز على تشغيل الصوت بنقاء عال.

كشفت شركة آبل الاثنين عن مكبر الصوت المنزلي اللاسلكي “هوم بود”، وهو جهاز شبيه بمكبرات الصوت الذكية “أمازون إيكو” أو “غوغل هوم”، لكن مع تركيز أكثر على جودة الصوت والموسيقى.

كشفت دراسة أن أمازون تهيمن على سوق السماعات الذكية التي يُتحكَّم فيها بالأوامر الصوتية في الولايات المتحدة بنسبة ستبلغ هذا العام 70.6%، متفوقة كثيرا على سماعات غوغل هوم.

المزيد من تكنولوجيا
الأكثر قراءة