التنقيب عن بتكوين بـ90 مليون دولار في مكب نفايات

بلغت قيمة وحدة بتكوين 12500 دولار وفق تعاملات 6 ديسمبر الجاري وهو رقم قياسي جديد (رويترز)
بلغت قيمة وحدة بتكوين 12500 دولار وفق تعاملات 6 ديسمبر الجاري وهو رقم قياسي جديد (رويترز)

قال فني تكنولوجيا معلومات من منطقة نيوبورت جنوب شرق ويلز إنه ألقى عن طريق الخطأ قرصا صلبا يضم 7500 من عملة بتكوين في منتصف عام 2013 تتجاوز قيمتها حاليا تسعين مليون دولار، وأكد أنه يفكر في التنقيب في مكب النفايات بحثا عن ذلك القرص الصلب.

ويعتقد جيمس هويلز أن القرص الصلب الذي خزن عليه المفاتيح الخاصة ببتكوين مدفون حاليا في مكب نفايات محلي. وكانت قيمة العملة الرقمية في ذلك الوقت نحو 130 دولارا، لكن قيمة الوحدة منها الآن تخطت 12.5 ألف دولار.

ويعني هذا أن قيمة بتكوين المحفوظة على القرص الصلب كانت تبلغ نحو 975 ألف دولار في الوقت الذي تم التخلص فيه من القرص الصلب، في حين تبلغ قيمتها حاليا نحو 93 مليون و750 ألف دولار.

وقال هويلز لصحيفة التلغراف "بعد أن توقفت عن التنقيب عن عملات بتكوين، تحطم الحاسوب المحمول الذي أستخدمه وبيع على إيباي، لكني احتفظت بالقرص الصلب في درج في المنزل لعلمي أنه يضم مفاتيح بتكوين الخاصة، وذلك حتى إذا أصبحت البتكوين ذات قيمة في يوم ما فسأظل أملك العملات التي نقبت عنها".

ويضيف أنه في منتصف عام 2013 أثناء الترحيل من المنزل، تم إلقاء القرص الصلب عن طريق الخطأ ووضع في حاوية النفايات العامة في مكب النفايات المحلي، ودفن بعد ذلك في الموقع تحت الأنقاض. مشيرا إلى أنه نسي أمر القرص الصلب لأنه كان "مشتتا بالحياة العائلية والانتقال من المنزل".

يقول هويلز إنه بدأ "التنقيب" عن بتكوين في 2009، مستخدما حاسوبه لحل معضلات رياضية معقدة لكسب الجوائز. لكنه يفكر حاليا في التنقيب في مكب النفايات للعثور على القرص الصلب المفقود.

ويعتبر مكب النفايات الحديث مشروعا هندسيا معقدا، والتنقيب فيه يجلب معه كافة أنواع المخاطر البيئية مثل الغازات الخطيرة وحرائق النفايات المحتملة، ولذلك فإن مشروع التنقيب في النفايات مسألة كبيرة ومكلفة وخطيرة، وفقا له.

يُذكر أن قصة هويلز ليست فريدة، حيث قال محرر موقع غيزمودو أستراليا، كامبيل سيمبسون، إنه القى في 2012 قرصا صلبا يضم 1400 بتكوين، مشيرا إلى أنها كلفته 25 دولار أسترالي، لكن قيمتها اليوم تزيد عن 17 مليون دولار.

وفي مايو/أيار 2010 أكمل المطور لاسزلو هانيسز ما يُعتقد أنه أول عملية تحويل بتكوين "في العالم الحقيقي" من خلال دفع عشرة آلاف بتكوين ثمنا لوجبتي بيتزا. وكان ثمن وجبتي البيتزا حينذاك 25 دولارا في حين أن قيمة البتكوين التي دفعها هانيسز لشراء البيتزا تبلغ الآن 125 مليون دولار.

المصدر : إندبندنت