آبل تمنع شياومي من تسجيل علامة "مي باد" بأوروبا

آبل تقول إن المستهلكين قد يظنون أن مي باد هو أحد أشكال علامتها التجارية (رويترز)
آبل تقول إن المستهلكين قد يظنون أن مي باد هو أحد أشكال علامتها التجارية (رويترز)

نجحت شركة آبل الأميركية أمس الثلاثاء في منع شركة شياومي الصينية المصنعة للهواتف الذكية من تسجيل العلامة التجارية لحاسوبها اللوحي "مي باد" ضمن العلامات التجارية الأوروبية بذريعة أن الاسم يتشابه كثيرا مع العلامة التجارية "آيباد" الخاصة بحاسوب آبل اللوحي.

وقضت المحكمة العامة، وهي ثانية أعلى محكمة في الاتحاد الأوروبي، بأنه يجب عدم تسجيل "مي باد" كعلامة تجارية لأنه من المرجح أن يخلط المستهلكون بين العلامتين التجاريتين نتيجة الشبه بينهما.

وقالت المحكمة في بيان "إن الاختلاف بين العلامتين (التجاريتين) محل القضية، الناتج عن وجود حرف "m" إضافي في بداية العلامة "Mi Pad"، غير كاف لإزالة درجة التشابه البصري والصوتي العالية بين العلامتين".

وكانت شياومي تقدمت بطلب في 2014 لدى مكتب الملكية الفكرية للاتحاد الأوروبي (EUIPO) لتسجيل "مي باد" كعلامة تجارية أوروبية.

وفي وقت لاحق تقدمت آبل بشكوى قالت فيها إن مكتب الملكية الفكرية للاتحاد الأوروبي أيد في عام 2016 أن المستهلكين قد يعتقدون أن Mi Pad هو أحد أشكال علامة iPad التجارية لآبل.

واتفقت المحكمة مع قرار مكتب الملكية الفكرية للاتحاد الأوروبي وقالت إن المستهلكين الناطقين باللغة الإنجليزية من المرجح أن يفهموا البادئة Mi بأنها تعني "my"، وبالتالي قد ينطقون حرف "i" في كلمتي "Mi Pad" وiPad" بالطريقة ذاتها.

وبإمكان شياومي الاستئناف ضد الحكم أمام أعلى محكمة في الاتحاد الأوروبي، وهي محكمة العدل للاتحاد الأوروبي".

المصدر : رويترز