نيسان تبدأ باختبار السيارة الروبوت في 2018

ستنطلق الاختبارات العامة لخدمة إيزي رايد في مدينة يوكوهاما اليابانية في مارس/آذار 2018 (نيسان)
ستنطلق الاختبارات العامة لخدمة إيزي رايد في مدينة يوكوهاما اليابانية في مارس/آذار 2018 (نيسان)

أعلنت شركة نيسان اليابانية أمس الاثنين عن انطلاق الاختبارات العامة لسياراتها الذاتية القيادة (روبو-تاكسي) في العام 2018 المقبل.

وكان الرئيس التنفيذي لنيسان كارلوس غوسن قد وضع قبل أربع سنوات هدفا طموحا بإعلانه أن الشركة ستنتج سيارات ذاتية القيادة بحلول عام 2020، ويبدو أن نيسان تسير في طريق تحقيق هذا الهدف.

وتدعى خدمة سيارة الأجرة الذاتية القيادة لنيسان "إيزي رايد"، وستنطلق اختباراتها في مدينة يوكوهاما في اليابان.

وتتعاون نيسان مع شركة تدعى "دينا" (DeNA)، التي تدير خدمات على الإنترنت للرعاية الصحية والألعاب والسيارات. وستتولى سيارة "نيسان ليف" الكهربائية، المعدلة بتقنية القيادة الذاتية، إيصال الركاب في منطقة الاختبار.

وأصبحت تقنية السيارات الذاتية القيادة موضوعا ساخنا لكل من مُصنِّعي السيارات وشركات التقنية، حيث تَعِد بإنقاذ الأرواح من خلال تلافي الحوادث، وبانطلاق صناعة خدمات جديدة كليا.

ومع خدمة "إيزي رايد" سيتمكن الركاب من طلب سيارة أجرة باستخدام تطبيق للهواتف الذكية، وتقول نيسان إن التطبيق لن يتيح للركاب تعيين وجهتهم فقط وإنما سيوصي أيضا بالمطاعم وغيرها من الخدمات وسيسمح لهم باتخاذ مسارات ذات مناظر خلابة.

ونيسان ليست وحدها التي ستجري اختبارات عامة للسيارات الذاتية القيادة، فقد بدأت شركة وايمو التابعة لغوغل، الاختبارات العامة في ولاية أريزونا هذا العام، كما تخطط شركة كروز أوتومايشن التابعة لشركة جنرال موتورز البدء بالاختبارات العامة باستخدام الاسم "تجول في أي مكان".

وسيتعين على الراغبين بالمشاركة في اختبار نيسان التسيجل في موقع "إيزي رايد"، حيث سيمتد الاختبار من 5 إلى 18 مارس/آذار 2018.

المصدر : مواقع إلكترونية