أضخم طائرة بالعالم تتحرك بصحراء كاليفورنيا

أكبر طائرة في العالم تتحرك في أرض صحراء كاليفورنيا بالولايات المتحدة ويتوقع أن تحلق في السماء عام 2019 (الصحافة الفرنسية)
أكبر طائرة في العالم تتحرك في أرض صحراء كاليفورنيا بالولايات المتحدة ويتوقع أن تحلق في السماء عام 2019 (الصحافة الفرنسية)

خطَت أضخم طائرة في العالم أولى خطواتها نهاية الأسبوع في صحراء موغافي بولاية كاليفورنيا غرب الولايات المتحدة. وتم تصميم الطائرة -التي تسمى ستراتولونش- لإطلاق الصواريخ ونقل الركاب.

ويبلغ وزن الطائرة فارغة 226 طنا، وطولها 117 مترا (وهو نفس طول طائرة من نوع A380)، وتتحرك بواسطة 28 عجلة وست محركات.

وفي أولى التجارب، تحركت الطائرة في المسار الأرضي بسرعة 45 كلم في الساعة، ويتوقع أن تحلق في السماء بدءا من عام 2019.

ويقول منتجوها إن تسيير الطائرة على الأرض مهمة تمهيدا لأولى تجاربها في التحليق. وقال مدير الشركة المنتجة إن هذه الطائرة تعتبر الأولى من نوعها، وتعهد بالصرامة في المراحل الأولى من اختبارها.

ويعتبر مشروع إنتاج تلك الطائرة استثنائيا أيضا بالنظر للمشاركين فيه، فممولا المشروع هما: الملياردير بول ألين المؤسس المشارك لشركة مايكروسوفت، والمهندس المنفذ للمشروع بورت روتان الذي صمم "سبايس شيب وان" وهي أول مركبة تجارية تقوم بتحليق تحت فلكي عام 2004.

المصدر : الصحافة الفرنسية

حول هذه القصة

أخبار السيارات الطائرة تحوّلت من الحديث عن المستقبل البعيد إلى المستقبل القريب مع خطط بطرح مثل هذه السيارات بعد سنوات قليلة، لكن الحماس لهذه التقنية تحدّه عقبات هامة.

سجلت طائرة مسيرة صغيرة سرعة قياسية بلغت 263 كيلومترا في الساعة، الأمر الذي أهّلها لدخول موسوعة غينيس للأرقام القياسية، وطوّر الطائرة المهندسون في دوري سباق الطائرات المسيرة (دي آر إل).

كشفت شركة "دجي" (DJI) الصينية عن الطائرة المسيرة "سبارك" التي تتميز بحجمها الصغير ووزنها الذي يقل عن نصف كيلوغرام، إلى جانب تمتعها بالعديد من التقنيات المتقدمة.

المزيد من آلات
الأكثر قراءة