بلاكبيري تدفع 137 مليون دولار لنوكيا لتسوية نزاع

بلاكبيري قالت إنها ستلتزم بالقرار لكنها ستواصل ملاحقة نوكيا قانونيا في قضية منفصلة لانتهاك براءات الاختراع (رويترز)
بلاكبيري قالت إنها ستلتزم بالقرار لكنها ستواصل ملاحقة نوكيا قانونيا في قضية منفصلة لانتهاك براءات الاختراع (رويترز)

أمرت محكمة التحكيم الدولية -التابعة لغرفة التجارة الدولية- شركة بلاكبيري بدفع 137 مليون دولار لنوكيا لتسوية نزاع حول ترخيص براءات الاختراع، وقالت الشركة الكندية إنها ستلاحق الشركة الفنلندية في قضية انتهاك براءة اختراع منفصلة.

وقالت بلاكبيري الجمعة إن محكمة التحكيم الدولية قضت بأن الشركة لم تلتزم بدفع ما يجب عليها لنوكيا بموجب عقد ترخيص براءات اختراع، وأعربت عن خيبة أملها من القرار وعدم اقتناع المحكمة بحجتها في القضية، لكنها أكدت أنها ستقبل الحكم.

ويبرز مثل هذا الحكم في خلاف سابق لم يُكشف عنه بشأن ترخيص براءات اختراع يتعلق بتقنية الهواتف الذكية وقع عام 2012؛ المخاطر المالية التي تواجهها شركات التقنية في ما يتعلق بالنزاعات حول الملكية الفكرية، التي يتم حلها أحيانا من خلال عمليات تحكيم سرية غير معروفة للمستثمرين.

وفازت بلاكبيري بتعويض قدره 940 مليون دولار من شركة صناعة الرقائق الإلكترونية كوالكوم في وقت سابق هذا العام في قضية مشابهة بشأن النزاع على الدفعات المالية.

وقالت بلاكبيري سابقا إنها تتطلع لتوليد المزيد من العائدات من محفظتها التي تضم نحو أربعين ألف براءة اختراع، من خلال ترخيصها لشركات تقنية أخرى، وقالت في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي إن مجموعة ماركوني -ومقرها الولايات المتحدة- ستساعدها في ترخيص مجموعة واسعة من براءات اختراعها.

ومن الصعب عادة على المستثمرين تقييم محفظة براءات الاختراع الخاصة بالشركة نظرا للطبيعة غير الواضحة لعقود الترخيص والنزاعات.

وانخفضت أسهم بلاكبيري بنسبة 1.9% في تعاملات منتصف النهار بتورنتو، وأغلقت نوكيا على انخفاض بنسبة 2% في هلسنكي.

وكشفت بلاكبيري في فبراير/شباط الماضي عن أنها تقدمت بشكوى منفصلة ضد نوكيا بشأن انتهاك براءات اختراعها، وقالت إن العديد من معدات الشبكات للشركة الفنلندية والبرامج المرتبطة بها انتهكت 11 براءة اختراع تعود لها، مؤكدة أنها ستواصل بقوة السعي "للإنصاف القانوني" من نوكيا في الولايات المتحدة وألمانيا.

وقالت نوكيا، التي تبيع هذه المنتجات إلى مشغلي الاتصالات، في بيان الجمعة، إنها تعتقد بأن ادعاءات الانتهاك تلك "ليست ذات جدوى". 

المصدر : مواقع إلكترونية,رويترز