فيسبوك أزالت ثلاثة ملايين منشور من شبكتها

The Facebook application is seen on a phone screen August 3, 2017. REUTERS/Thomas White
فيسبوك قالت إن طلبات الحكومات للحصول على معلومات عن المستخدمين زادت بنسبة 21% مقارنة بالنصف الثاني من عام 2016 (رويترز)

أعلنت شركة فيسبوك أمس الاثنين أنها أزالت نحو ثلاثة ملايين منشور -تشمل فيديوات وإعلانات وأشكال محتوى أخرى- من خدماتها خلال النصف الأول من عام 2017، استجابة لشكاوى بالتزوير وسرقة العلامات التجارية وانتهاك حقوق الملكية الفكرية.

وقال كريس سونديربي نائب المستشار العام للشركة -في منشور على مدونته- إن هذا الكشف بشأن عمليات الإزالة المتصلة بالملكية الفكرية، يأتي في إطار "تقرير الشفافية" الذي تصدره فيسبوك مرتين في السنة.

وكتب يقول "نعتقد أن مشاركة المعلومات بشأن تقارير (الملكية الفكرية) التي تردنا من مالكي الحقوق، هي خطوة مهمة نحو أن نكون أكثر انفتاحا ووضوحا بشأن كيفية حماية الناس والشركات التي تستخدم خدماتنا".

وأظهر تقرير الشفافية التاسع لفيسبوك أيضا، أن طلبات الحكومات للحصول على معلومات عن المستخدمين زادت بنسبة 21% على مستوى العالم مقارنة بالنصف الثاني من عام 2016، وذلك من 64,279 طلبا إلى 78,890 طلبا.

وبالنسبة للنزاعات المتعلقة بالملكية الفكرية، توفر فيسبوك أدوات تنبه مالكي الحقوق إلى النسخ المشبوهة من فيديواتهم وأغانيهم على شبكتها واستخدام علامتهم التجارية. وبإمكان مالكي الحقوق إرسال طلبات لإزالة الاستخدامات غير المرخصة لفريق من محللي المحتوى في الشركة.

ولم توفر فيسبوك معلومات عن التقارير السابقة أو الطلبات الفردية، وهو مستوى من التفاصيل التي توفرها شركة ألفابت -الشركة الأم لغوغل- بشأن الطلبات الفردية لإزالة نتائج البحث من محرك البحث غوغل.

وتظهر البيانات المجمعة أن فيسبوك تلقت حوالي 377 ألفا وأربعمئة شكوى من يناير/كانون الثاني إلى يونيو/حزيران، تشير العديد منها إلى منشورات مكررة، وحوالي 60% من التقارير تعلقت بانتهاكات مشتبه بها لحقوق الملكية على فيسبوك.

وبحسب التقرير فإن الشركة ألغت ما ينشره المستخدمون على الموقع استجابة لـ81% من دعاوى التزوير، و68% بسبب حقوق الملكية، و47% بسبب العلامات التجارية. وكانت النسب المئوية مشابهة تقريبا في إنستغرام.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

A smartphone user shows the Facebook application on his phone in the central Bosnian town of Zenica, in this photo illustration, May 2, 2013. Facebook Inc's mobile advertising revenue growth gained momentum in the first three months of the year as the social network sold more ads to users on smartphones and tablets, partially offsetting higher spending which weighed on profits. REUTERS/Dado Ruvic (BOSNIA AND HERZEGOVINA - Tags: SOCIETY SCIENCE TECHNOLOGY BUSINESS)

أعلنت فيسبوك أنها أحرزت تقدما كبيرا في تقنيات إزالة “المحتوى المتطرف” من شبكتها، وأنها تزيل حاليا 99% من المحتوى المرتبط بتنظيم الدولة الإسلامية والقاعدة قبل أن يخبرها أحد بشأنه.

Published On 30/11/2017
A man poses with a magnifier in front of a Facebook logo on display in this illustration taken in Sarajevo, Bosnia and Herzegovina, December 16, 2015. REUTERS/Dado Ruvic/File Photo

كشفت فيسبوك في تقرير الشفافية السنوي الذي أصدرته الأربعاء، أن معدل الطلبات الحكومية لبيانات المستخدمين ارتفع بنسبة 27% في النصف الأول من العام 2016 مقارنة بالنصف الأخير من 2015.

Published On 22/12/2016
المزيد من تكنولوجيا
الأكثر قراءة