آبل تستحوذ على تطبيق التعرف على الأغاني "شازام"

بإمكان آبل الاستفادة من منصة الواقع المعزز لشازام وتحسين خدمة آبل ميوزك (رويترز)
بإمكان آبل الاستفادة من منصة الواقع المعزز لشازام وتحسين خدمة آبل ميوزك (رويترز)

أكدت شركة آبل الأميركية مساء أمس الاثنين استحواذها على شركة شازام البريطانية المطورة لتطبيق شازام الشهير، الذي يستمع ويتعرف على الأغاني والبرامج التلفزيونية والأفلام والإعلانات، ولم يتم الكشف عن قيمة ولا شروط الصفقة، لكن تقارير إعلامية قدرت قيمتها بنحو أربعمئة مليون دولار.

ويتيح تطبيق "شازام" للمستخدم معرفة اسم الأغنية أو الفيلم أو البرنامج أو حتى الإعلان بمجرد سماع ثوان معدودة منها.

ونقل موقع "بزفييد نيوز" الإخباري على الإنترنت، عن بيان لشركة آبل القول إن تطبيق شازام أصبح واحدا من أكثر التطبيقات المتاحة على متجر "آب ستور" شعبية، مشيرا إلى أن هناك مئات الملايين من المستخدمين، الذين يستخدمون هذا التطبيق على منصات متعددة في مختلف أنحاء العالم.
     
وقال المتحدث باسم آبل توم نيوماير إن "آبل ميوزك وشازام متناسبان بالطبيعة ويشتركان في عشق استكشاف الموسيقى وتوفير أعظم متعة موسيقية لمستخدمينا".

بدورها، قالت شركة شازام في تصريح لموقع "ذي فيرج" المعني بشؤون التقنية "إننا سعداء لإعلان أن شازام دخلت في اتفاقية لتصبح جزءا من آبل"، وأضافت أن "شازام أحد أعلى التطبيقات تقديرا في العالم، ويعشقه مئات ملايين المستخدمين، ولا نتصور بيتا أفضل لشازام لنتمكن من مواصلة إبداع وتقديم السحر لمستخدمينا".
     
وتعد قيمة الاستحواذ أقل كثيرا من المليار دولار التي قُدرت فيها قيمة شازام خلال جولة تمويلها الأخيرة، لكن الشركة واجهت صعوبة في إيجاد نموذج أعمال قابل للحياة، حيث حققت 54 مليون دولار فقط عائدات في 2016. 

لكن رغم عائداتها المنخفضة، فإن شازام يمكن أن تساعد آبل بأكثر من طريقة، وأكثرها وضوحا تطبيق "آبل ميوزك"، حيث قد يساعد فريق شازام في تحسين تجربة الخدمة. وإذا قررت آبل إيقاف التطبيق فإنها ستسحب أيضا الإحالات إلى تطبيق سبوتيفاي المنافس، الذي يحصل مع "آبل ميوزك" على مليون نقرة يوميا عبر شازام.

إضافة إلى ذلك، فإن قدرة شازام على التعرف على الموسيقى والصوت المدمجة حاليا في مساعد سيري الصوتي، قد يتم دمجها بصورة أعمق في نظام التشغيل "آي أو إس"، مثلما فعلت غوغل في ميزتها الخاصة بالتعرف على الأغاني في هاتف بكسل.

ومن المرجح أيضا أن تكون آبل مهتمة بتقنية الواقع المعزز لشازام، التي يمكن أن تساعد في تحسين عروضها الخاصة، ويملك شازام محركا للتعرف البصري على المحتوى الرقمي ومنصة للواقع المعزز.

المصدر : مواقع إلكترونية,الألمانية