حصاد العلوم 2017.. موجات جاذبية واحتباس حراري

رماح الدلقموني

شهد العام 2017 اكتشافات وتطورات علمية مذهلة، أبرزها اكتشاف موجات الجاذبية أكثر من مرة في تأكيد لنظرية النسبية العامة لآينشتاين، واكتشاف كواكب ونجوم فريدة في صفاتها، إلى جانب دراسات عديدة تؤكد أن تغير المناخ والاحتباس الحراري يهددان الحياة على الأرض.

يناير/كانون الأول

6
باحثون من معهد ماساشوستس يصممون أقوى وأخف المعادن المعروفة من خلال ضغط ودمج رقائق من الغرافين، وتُظهر المحاكاة الحاسوبية أن بالإمكان صنع مواد كثافتها تعادل 5% من كثافة الفولاذ لكنها أقوى منه بعشر مرات.

18
إدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا) والإدارة الوطنية للمحيطات والغلاف الجوي (نوا)، تؤكدان أن عام 2016 كان أكثر الأعوام المسجلة سخونة على المستوى العالم.

23
باحثون يستعرضون نموذجا أوليا لطابعة مجسّمة (ثلاثية الأبعاد) بإمكانها طباعة جلد بشري كامل الوظائفية.

صورة توضيحية لأحد الكواكب السبعة في نظام ترابيست-1 التي تقع في المنطقة القابلة للحياة ويحتمل وجود ماء سائل على سطحها (رويترز)

فبراير/شباط


اكتشاف نجم أبيض نابض غامض، وهو أول نجم معروف من نوعه، ويبعد عنا 380 سنة ضوئية.

10
دراسة في دورية "أنثروبيسين ريفيو" تخلص إلى أن النشاط الإنساني يغير المناخ بسرعة أعلى 170 مرة من العمليات الطبيعية.

22
علماء فلك يعلنون اكتشاف سبعة كواكب خارجية بحجم الأرض، قد تكون جميعها في المنطقة القابلة للسكن، تدور حول النجم ترابيست-1، وهو نجم بارد قزم أكبر قليلا من المشتري ويبعد عن الأرض 40 سنة ضوئية.

مارس/آذار

1
باحثون يشيرون إلى دليل اكتشاف ما يحتمل أنه أقدم أشكال الحياة على الأرض، وهي كائنات حية دقيقة متحجرة في رواسب تنفيس حراري في حزام نوفوفاجيتوق في كيبيك بكندا، ربما تكون عاشت قبل 4.280 مليارات سنة، بُعيد تشكل الأرض قبل 4.54 مليارات سنة.

8
علماء من جامعة تكساس يعلنون اكتشاف حالة جديدة للمادة أطلقوا عليها اسم "كريستالة الزمن"، تتحرك فيها الذرات في نمط يتكرر وفقا للزمان بدلا من المكان.

10
دراسة نشرت في دورية "ساينس أدفانسيز" تخلص إلى أن محيطات العالم تحتر بنسبة 13% أسرع من المعتقد سابقا، وتتسارع.

27
علماء من أستراليا يعلنون اكتشاف أضخم الآثار لأقدام ديناصور بطول يبلغ 1.7 متر.

أبريل/نيسان

13
جامعة كاليفورنيا في بيركلي تصنع جهازا يسحب الماء من الهواء، ويعمل بطاقة الشمس فقط، وحتى عند معدلات رطوبة منخفضة (20-30%) أمكن للجهاز إنتاج 2.8 لتر من الماء خلال 12 ساعة.

يرى خبراء الذكاء الاصطناعي أن هناك احتمالية بنسبة 50% أن تتم أتمتة كافة الوظائف البشرية في غضون 120 سنة (رويترز)

مايو/أيار

10
باحثون من جامعة مينيسوتا يستعرضون جلدا إلكترونيا (bionic skin) مطبوع بطابعة مجسمة (ثلاثية الأبعاد)، يمكن أن يمنح الروبوتات الإحساس باللمس أو يؤدي إلى طباعة الإلكترونيات على جلد بشري حقيقي.

30
إحصائية شملت 352 خبيرا في الذكاء الاصطناعي، تجد أن الخبراء يعتقدون بوجود فرصة بنسبة 50% لأن يتفوق الذكاء الاصطناعي على البشر في كافة المهام في غضون 45 سنة، ولأتمتة كافة الوظائف البشرية في غضون 120 سنة.

 يونيو/حزيران

1
علماء فلك يعلنون عن اكتشاف ثالث موجة جاذبية، مما يدعم أكثر نظرية النسبية العامة التي قدمها ألبرت آينشتاين سنة 1916.

5
اكتشف علماء فلك من جامعة ولاية أوهيو وجامعة فاندربيلت، كوكبا شديد السخونة لدرجة أن حرارته تفوق حرارة معظم النجوم، حيث تصل إلى 4600 كلفن (4326 درجة مئوية)، وأطلقوا عليه اسم كيلت-9بي.

7
قدم العلماء أدلة -استنادا إلى بقايا أحفورية وجدت في الجزء الغربي من شمال أفريقيا في المغرب في جبل إيغود- على أن نشأة الهومو سابينز (الإنسان العاقل) كانت قبل نحو 300 ألف سنة، أي أبكر بأكثر من مئة ألف سنة مما كان يعتقد سابقا.

26
باحثون من جامعة كورنيل يقولون إن ارتفاع مستوى مياه البحار سيشرد 1.4 مليار إنسان بحلول عام 2060، وملياري إنسان بحلول عام 2100.

جبل جليدي ضخم انفصل عن جرف لارسن سي في القطب الجنوبي (رويترز)

يوليو/تموز

10
علماء من جامعة ستانفورد ينشرون دليلا على أن مرحلة الانقراض الجماعي السادس للحياة على الأرض تحدث حاليا. يذكر أن الانقراض الخامس الأخير -والمعروف باسم "انقراض الديناصورات"- قد حدث قبل 66 مليون عام، وتسبب أيضا بانقراض عدد كبير من الزواحف البحرية والتيروصورات وغيرها. كما حدثت قبله أربعة أحداث انقراض جماعي كان أولها قبل 450 إلى 440 مليون عام.

12
جبل جليدي ضخم، وأحد أكبر الجبال الجليدية المسجلة، ينفصل عن جرف لارسن سي الجليدي في القطب الجنوبي، مفسحا الطريق أمام انهيار مزيد من الجبال الجليدية التي قد ترفع منسوب مياه البحار.

26
مبادرة "بريكثرو ستارشوت" تعلن أنها طورت وأطلقت أصغر مركبة فضائية في العالم، قياسها 3.5 سنتيمترات ووزنها أربعة غرامات فقط، لكنها تحتوي على ألواح شمسية وحواسيب ومستشعرات وأجهزة إرسال لاسلكي.

أغسطس/آب

12
العلماء يكتشفون 91 بركانا على عمق كيلومترين تحت صفيحة الجليد الغربية للقطب الجنوبي، مما يجعلها أكبر منطقة بركانية على الأرض.

رسم توضيحي لاندماج ثقبين أسودين، حيث بات اكتشاف مواجات الجاذبية أسهل بوجود مرصدي ليغو (رويترز)

سبتمبر/أيلول

13
خلصت دراسة نشرت في دورية "نيتشر" إلى أن أنهار جبال آسيا الجليدية ستفقد على الأقل ثلث كتلتها نتيجة الاحتباس الحراري بحلول عام 2100.

15
المركبة كاسيني تنهي مهمتها التي استمرت عشرين عاما في اكتشاف كوكب زحل وحلقاته وأقماره، بالسقوط في الغلاف الجوي للكوكب كي تتحطم.

27
مستكشف ليغو في الولايات المتحدة ومستكشف فيرغو في إيطاليا يعلنان اكتشاف رابع اندماج لثقبين أسودين، وللمرة الأولى تسجل الإشارة ثلاثة مستكشفات، مما أدى إلى تحديد دقيق لمصدر الحدث في الفضاء. 

ثلاثة علماء فازوا بجائزة نوبل 2017 في الكيمياء عن دورهم في تطوير مجهر إلكتروني فائق (رويترز)

أكتوبر/تشرين الأول

3
فوز العلماء رينر ويس وكيب ثورن وباري باريش بجائزة نوبل في الفيزياء لعام 2017، تقديرا لإسهاماتهم الحاسمة في اكتشاف أول دليل مباشر على وجود موجات الجاذبية في الفضاء.

4
فوز العلماء السويسري جاك دوبوشيه، والأميركي يواكيم فرانك، والبريطاني ريتشارد هندرسون بجائزة نوبل في الكيمياء لعام 2017، تقديرا لجهودهم في تطوير مجهر إلكتروني يساعد على تبسيط وتحسين تصوير الجزيئات الحيوية.

16
الإعلان رسميا عن اكتشاف موجات جاذبية ناجمة عن اندماج نجمين نيوترونيين على بعد 130 مليون سنة ضوئية، ونتج عن الاندماج تحرير كمية هائلة من الطاقة ومواد ثقيلة مثل الذهب والبلاتينيوم.

26
دراسة لجامعة ميلبورن تجد أن مستويات مياه البحار قد ترتفع 1.3 مترا عالميا، ما لم يتوقف استخدام طاقة الفحم بحلول عام 2050.

30
المنظمة العالمية للأرصاد الجوية تقول إن تركيز ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي بلغ رقما قياسيا، وهو 403.3 جزءا لكل مليون في عام 2016.

التلوث بالبلاستيك وصل حتى عمق 11 كيلومترا تحت سطح المحيط الهادئ (الأوروبية)

نوفمبر/تشرين الثاني

8
علماء الفلك يبلغون عن أول حالة معروفة لنجم (IPTF14hls) انفجر عدة مرات على فترة امتدت خمسين عاما على الأقل.

15
دراسة قادتها جامعة نيوكاسل وجدت أن الحياة البحرية في بعض أعمق أجزاء المحيط الهادي -تصل إلى عمق 11 كيلومترا- ملوثة بالبلاستيك.

ديسمبر/كانون الأول

6
علماء الفلك يعلنون عن اكتشاف أبعد "كويزار" معروف على الإطلاق، والذي يضم ثقبا أسود هائلا يبعد عنا 13 مليار سنة ضوئية.

المصدر : الجزيرة,مواقع إلكترونية