فيسبوك تلغي رسوم التحويلات المالية للتبرعات

زوكربيرغ قال إنه لم يكن يفكر في فيسبوك كوسيلة لجمع الأموال لمحاربة الأمراض (رويترز-أرشيف)
زوكربيرغ قال إنه لم يكن يفكر في فيسبوك كوسيلة لجمع الأموال لمحاربة الأمراض (رويترز-أرشيف)
أعلن الرئيس التنفيذي لشركة فيسبوك مارك زوكربيرغ أمس الأربعاء أن شركته ألغت رسوم المعاملات على التبرعات المالية إلى المنظمات غير الربحية التي تتم عبر منصة التواصل الاجتماعي، في خطوة قد تساعد فيسبوك على توسعة حضورها في مجال جمع التبرعات عبر الإنترنت.

وكانت فيسبوك تتقاضى 5% رسوم معاملات على التبرعات إلى المنظمات غير الربحية عبر موقعها على الإنترنت أو تطبيقها. ومع ذلك ستستمر في فرض رسوم على مديري حملات التبرعات التي يطلقها أفراد، بما في ذلك رسوم معالجة عملية الدفع البالغة 6.9%، إضافة إلى ثلاثين سنتا عن كل عملية تبرع، وتفرض مواقع أخرى لجمع الأموال عبر الإنترنت رسوما للمعاملات على التبرعات تبلغ بين 6 و8%.

وتقوم الشبكة الاجتماعية أيضا بإنشاء "صندوق فيسبوك للتبرعات" بسقف يصل إلى خمسين مليون دولار سنويا لبعض الأسباب مثل الإغاثة في ظروف الكوارث الطبيعية.

وقال زوكربيرغ في حدث خاص بنيويورك "عندما بدأت فيسبوك لم أكن أفكر به كوسيلة لجمع الأموال لمحاربة الأمراض، لكن بعد بضع سنوات، لاحظنا أن العديد من الناس يستخدمونه لجمع الأموال لأسباب مختلفة".

وطالبت عريضة في فبراير/شباط الماضي وقعها 42 ألف شخص أن تتنازل فيسبوك عن الرسوم التي فرضتها على جمعية خيرية بعدما جمعت 1.5 مليون دولار على موقع فيسبوك.

كما قال زوكربيرغ الأربعاء إن فيسبوك ستطلق تطبيقا يدعى "فند رايزرز أي بي آي" سيتيح للمستخدمين مزامنة صناديقهم لجمع التبرعات مع صفحات جمع التبرعات الأخرى.

وتشمل الرسوم التي تفرضها مواقع جمع التبرعات الأخرى موقع "غو فند مي" الذي يفرض 7.9% إضافة إلى ثلاثين سنتا عن كل عملية تبرع في الولايات المتحدة، وموقع كيكستارتر الذي يفرض رسوما بنسبة 8% إضافة إلى عشرين سنتا عن كل عملية تبرع، وموقع إنديغوغو الذي يفرض 8% إضافة إلى ثلاثين سنتا عن كل عملية تبرع.

المصدر : رويترز