مايكروسوفت تطرح حزمة أوفيس لأجهزة كروم بوك

أصبح بإمكان مستخدمي حواسيب كروم بوك تحميل أوفيس من خلال متجر غوغل بلاي
أصبح بإمكان مستخدمي حواسيب كروم بوك تحميل أوفيس من خلال متجر غوغل بلاي

بدأت مايكروسوفت أخيرا وبعد فترة اختبار طويلة بطرح حزمة تطبيقات أوفيس المكتبية لحواسيب كروم بوك من خلال متجر تطبيقات غوغل بلاي.

وكانت مايكروسوفت تختبر تطبيقات أوفيس على حواسيب كروم بوك طوال العام الماضي، وظلت محدودة بشكل رئيسي بأحدث أجهزة غوغل "بكسل بوك"، لكن يبدو أن فترة الاختبار انتهت حيث بدأت بعض أجهزة كروم بوك تشاهد حزمة أوفيس على متجر غوغل بلاي.

وهذه التطبيقات هي نسخة أندرويد من أوفيس التي تتضمن المزايا ذاتها الموجودة في حزمة أوفيس لحواسيب أندرويد اللوحية، وتعتبر هذه أول مرة يتم فيها توفير تطبيقات أوفيس الخاصة بمايكروسوفت لمستخدمي أجهزة كروم بوك من خلال متجر بلاي وكإصدار عام.

وكانت غوغل عملت في العام الماضي على جعل نظام التشغيل كروم أو إس قادرا على دعم تطبيقات أندرويد، لكن هذا الدعم كان مقتصرا على نماذج مختارة، لكن بدأت الأمور تتغير في 2017 مع وعود الشركة بأن كافة أجهزة كروم بوك الصادرة في هذا العام ستدعم متجر غوغل بلاي، وتحقق ذلك بالفعل مع وصول أجهزة جديدة من شركات مثل سامسونغ أسوس وغيرها.

يشار إلى أن لدى مايكروسوفت سياسة فيما يتعلق بحزمة أوفيس المكتبية، وهي تنص على أن الأجهزة التي قياس شاشتها أكبر من 10.1 بوصات يتحتم على مستخدميها الاشتراك بحزمة أوفيس السحابية (أوفيس 365) لفك قدرات تطبيقات أوفيس على إنشاء المستندات وتحريرها وطباعتها، في حين بإمكان الأجهزة التي قياسها 10.1 بوصات أو أقل تحميل حزمة أوفيس المكتبية مجانا.

وتهدف سياستها إلى دفع الاشتراكات بحزمة أوفيس 365، ولكن نظرا لأن أغلبية حواسيب كروم بوك تستخدم في المدارس فإنها على الأرجح تملك اشتراكا بحزمة أوفيس 365 أو تستخدم حزمة تطبيقات غوغل المكتبية.

وقد ساهم ارتفاع شعبية حواسيب كروم بوك هذا العام بنمو سوق الحواسيب الشخصية للمرة الأولى منذ خمس سنوات، وتخطت مبيعات حواسيب ماك للمرة الأولى في الولايات المتحدة العام الماضي.

وتحاول مايكروسوفت مواجهة حواسيب كروم بوك بنظام التشغيل الجديد ويندوز 10 إس والحواسيب المحمولة الرخيصة الموجهة للمدارس.

المصدر : مواقع إلكترونية