مبيعات قياسية على الإنترنت في "الجمعة السوداء"

LONDON, ENGLAND - NOVEMBER 24: A woman walks past a Black Friday sale sign on Oxford Street on November 24, 2017 in London, England. British retailers offer deals on their products as part of the annual pre-Christmas Black Friday shopping event, held this year on November 24. (Photo by Jack Taylor/Getty Images)
رغم الخصومات الكبيرة التي شهدتها متاجر التجزئة لم يكن الاقبال عليها كالمتوقع بسبب الإقبال على التسوق الإلكتروني (غيتي)

قفزت مبيعات الجمعة السوداء وعيد الشكر على الإنترنت في الولايات المتحدة إلى أرقام قياسية مع سعي المتسوقين للاستفادة من الخصومات الكبيرة على المنتجات وشراء مزيد من المنتجات عبر هواتفهم المتنقلة، في مؤشر واعد على بداية موسم التسوق، وفقا لشركات أبحاث السوق.

والجمعة السوداء هو اليوم الذي يلي عيد الشكر في الولايات المتحدة، ويمثل بداية موسم التسوق للأعياد التي تنتهي برأس السنة الميلادية، ويقع عيد الشكر في رابع خميس من نوفمبر/تشرين الثاني من كل عام.

وحسب مؤسسة أدوبي أناليتيكس، التي تقيس المعاملات في أكبر 100 متجر أميركي على الإنترنت، سجل تجار التجزئة رقما قياسيا بلغ 7.9 مليارات دولار في المبيعات عبر الإنترنت يوم الجمعة السوداء وعيد الشكر، بزيادة بنسبة 17.9% عن السنة الماضية.

وتوقعت أدوبي أن يستقطب يوم "الاثنين الإلكتروني"  (Cyber Monday) -أول اثنين بعد عيد الشكر- مبيعات على الإنترنت بنحو 6.6 مليارات دولار، التي من شأنها أن تجعل هذا اليوم أكبر يوم أميركي للتسوق الإلكتروني في التاريخ.

وفي التحضير لعطلة نهاية الأسبوع استثمرت المتاجر بكثافة في تحسين مواقعها على الإنترنت وتنويع خيارات تسليم المنتجات إلى المستهلكين، مما أدى إلى تراجع الإقبال على متاجر التجزئة التقليدية، كما أن المتاجر أدارت ما لديها من مخزون بعناية لتجنب أي تصفية من شأنها أن تؤثر على الأرباح بعد العطلة.

ووفقا لمحللين ومستشارين في مجال البيع بالتجزئة فإن التلفزيونات والحواسيب المحمولة ومنصات الألعاب -خاصة بلايستيشن 4- كانت من أكثر المنتجات التي حصلت على خصومات في أسعارها ومن بين الأكثر مبيعا.

وقالت شركة التسويق التجاري كريتيو إن 40% من مشتريات الجمعة السوداء على الإنترنت تمت عبر الهواتف المتنقلة، ارتفاعا من نسبة 29% العام الماضي.

ولم تتوفر بيانات عن مبيعات متاجر التجزئة التقليدية في يومي عيد الشكر والجمعة السوداء، لكن مراسلي رويترز ومحللين أشاروا إلى علامات قوية على انخفاض المبيعات في تلك المتاجر، مثل وجود عدد أقل من السيارات في ساحات الانتظار بالمراكز التجارية ومغادرة المتسوقين للمتاجر بلا بضائع.

وكانت المتاجر بدأت بعرض تخفيضات كبيرة وعروض ترفيهية وهدايا مجانية لجذب المتسوقين في يوم الجمعة السوداء، لكن بعض المتسوقين قالوا إنهم يلقون نظرة على البضائع فحسب ويحتفظون بنقودهم للتسوق عبر الإنترنت.

المصدر : رويترز