نجاح طائرة الركاب الصينية "سي 919" بأول رحلة طويلة

SHANGHAI, CHINA - NOVEMBER 08: The Commercial Aircraft Corporation of China (COMAC) tests its C919 aircraft from the Shanghai Pudong International Airport on November 8, 2017 in Shanghai, China. This is the fifth and the final test flight before the C919 aircraft transferred to Xi'an. (Photo by Yin Liqin/CHINA NEWS SERVICE/VCG via Getty Images)
طائرة "سي 919" الصينية (غيتي)

أكملت طائرة الركاب "سي 919" الصينية الصنع أول رحلة تجريبية طويلة، الجمعة، في خطوة يقول مصنعو الطائرة إن هذا ينقلها إلى مرحلة الحصول على شهادة صلاحية الطيران.

وقالت شركة الطائرات التجارية الصينية "كوماك" في بيان إن "سي 919" انطلقت في رحلة استغرقت ساعتين و23 دقيقة من شنغهاي إلى مدينة شيآن وسط الصين، وفق وكالة "شينخوا" الرسمية.

وأضاف البيان أن "الطائرة أقلعت وعلى متنها خمسة أشخاص من الطاقم من مطار بودونغ الدولي بشنغهاي الساعة 11:38 بالتوقيت المحلي (03:38 توقيت غرينتش)".

وقطعت الطائرة مسافة 1300 كيلومتر، ووصلت إلى ارتفاع 7800 0 متر، وفق المصدر نفسه. وقالت الشركة المصنعة إن "الطائرة ستبقى في شيآن لإجراء مزيد من الاختبارات".

وتسعى الصين لمنافسة طائرتي "بوينغ 737 " و"إيرباص إيه 320″ بطائرتها "سي 919 " التي تعد رمزا لطموح بكين في مجال الطيران المدني.

ورحلة الطائرة الأحدث هي سادس تجربة لها منذ انطلقت للمرة الأولى في الخامس من مايو/أيار الماضي.

وتسعى شركة كوماك للحصول على شهادة صلاحية طيران لطائرتها من الجهات التنظيمية المسؤولة بالصين، وأيضا من وكالة سلامة الطيران الأوروبية والتي وافقت في أبريل/نيسان على بدء إجراءات منحها الشهادة.

المصدر : وكالة الأناضول