مايكروسوفت تحقق إيرادات قياسية بالخدمات السحابية

مايكروسوفت تتصدر شركات التقنية في حجم العائدات من قطاع الخدمات السحابية (رويترز)
مايكروسوفت تتصدر شركات التقنية في حجم العائدات من قطاع الخدمات السحابية (رويترز)

حققت شركة مايكروسوفت رقما قياسيا جديدا في قطاع أعمال الخدمات السحابية هذا الربع، بعدما تجاوزت عائداتها السنوية العشرين مليار دولار.

ويعتبر مثل هذا الإنجاز مهم جدا لمايكروسوفت، وذلك لأن الرئيس التنفيذي للشركة ساتيا ناديلا قال في 2015 -بعد عام من توليه منصبه- إنه يريد للشركة أن تبلغ هذا الهدف بوقت ما في 2018، مما يشكل قفزة كبيرة عن الـ6.3 مليارات دولار وهي العائدات التي حققتها الشركة في ذلك الوقت. ويبدو أن ناديلا قد أنجز وعده في الوقت المحدد حيث بدأت السنة المالية 2018 لمايكروسوفت في يوليو/تموز الماضي.

وجاء الإعلان عن الإنجاز في نشرة العائدات الربع سنوية لمايكروسوفت أمس الخميس، وأعلنت عن عائدات بقيمة 24.5 مليار دولار وأرباح بقيمة 6.6 مليارات دولار، صعودا من 20.4 مليار دولار و4.7 مليارات دولار في الوقت ذاته من العام الماضي. وكان لقطاع الأعمال السحابية نصيب 6.9 مليارات دولار من تلك العائدات، وهي زيادة بنسبة 14% على أساس سنوي.

ولا يعتبر هذ الربع الأول التي تثبت فيه مايكروسوفت براعتها السحابية، فالشركة تتصدر شركات التقنية العملاقة المتنافسة في هذا المجال، لكن تلك الشركات لا تزال نسبيا في بداية السباق، مع وجود مساحة كبيرة لها للنمو.

فأمازون تتطلع نحو تحقيق عائدات بقيمة 14 مليار دولار هذا العام، في حين أن شركات مثل "آي بي أم" و"سيلزفورس" و"ألفابت"، هي من ضمن شركات عديدة تسابق الزمن للحاق بالركب بمليارات عدة من العائدات.

وعلى الرغم من أن العائدات السحابية ربما تكون المستقبل، فإن الحاضر هو العائدات من قسم الحاسوب الشخصي في مايكروسوفت. فالعائدات من ويندوز والألعاب والقطاعات الأخرى للحاسوب الشخصي في الشركة كانت ثابتة بشكل عام هذا الربع عند 9.4 مليارات دولار.

وتقول مايكروسوفت إن ذلك يعود في جانب منه إلى انخفاض عائدات ترخيص براءات الاختراع، كما أنه يعود أيضا إلى الـ315 مليون دولار التي فقدتها الشركة من عائدات الهواتف حيث لم تعد تصنع المزيد منها.

من ناحية أخرى، فإن قطاع حواسيب سيرفس واصل نموه هذا الربع، حيث شهد زيادة في المبيعات بنسبة 12% على أساس سنوي. وتعزو الشركة ذلك إلى حواسيب سيرفس المحمولة الجديدة، وهذا الأمر يجعل عائدات سيرفس تتخطى المليار دولار هذا الربع مع استمرار تحول خط الحواسيب الشخصية إلى جزء راسخ من أعمال مايكروسوفت.

وعلى صعيد منصة أكس بوكس، فقد شهدت المنصة تراجعا ملحوظا في عائداتها نتيجة خفض الأسعار وتراجع المبيعات، لكن برامج وخدمات أكس بوكس شهدت قفزة بعائداتها بنسبة 21% لتعوض عن الخسائر في مبيعات العتاد.

المصدر : مواقع إلكترونية