الصين تطلق أول "ترام" في العالم يعمل بالهيدروجين

يأتي إطلاق القطار الهيدروجيني في إطار مكافحة تلوث الهواء الذي بات يهدد معظم مناطق الصين (شنغهاي إكسبات)
يأتي إطلاق القطار الهيدروجيني في إطار مكافحة تلوث الهواء الذي بات يهدد معظم مناطق الصين (شنغهاي إكسبات)
أعلنت الصين -اليوم الجمعة- عن تشغيل أول "ترام" (قطار خفيف) محلي الصنع يعمل بالهيدروجين هو الأول من نوعه في العالم، في إطار مكافحة تلوث الهواء القاتل الذي بات يهدد معظم مناطق البلاد.

وذكرت وكالة الأنباء الصينية "شينخوا" أن "الترام" دخل الخدمة بشكل تجاري أمس الخميس في مدينة تانغشان بمقاطعة خبي في شمالي الصين.

وأوضحت أنه يعمل باستخدام خلايا الوقود الهيدروجيني، وطورته "شركة سكك الحديد الصينية" (سي آر آر سي) التي بدأت تطوير "الترام" العامل بالهيدروجين عام 2015، بعدما تم عرض عربة منه تعمل بخلية وقود الهيدروجين في كوينغداو.

وأضافت أن الترام  يعتبر وسيلة نقل آمنة وصديقة للبيئة لأنه لا ينتج أي ملوثات، حيث إن الماء هو انبعاثه الوحيد، ولا ينتج أكاسيد النيتروجين لأن درجة حرارة التفاعل داخل البطاريات تمت السيطرة عليها تحت مئة درجة مئوية.

ويمكن إعادة تزويد الترام بالهيدروجين في غضون 15 دقيقة، ويستطيع أن يسير بسرعة أربعين كيلومترا في الساعة حتى سرعة قصوى تصل إلى سبعين كيلومترا في الساعة.

ويعمل الترام على خط حديدي يرجع تاريخه إلى 136 عاما في مدينة تانغشان، وهي من المدن الصناعية الأولى في الصين، ويربط عددا من المواقع الصناعية القديمة، ويستطيع نقل حتى 336 راكبا على طول مساره البالغ 13.84 كيلومترا وفقا لمصادر صينية أخرى.

ولا يعتبر وقود الهيدروجين مفهوما جديدا بوجه الخصوص، فهناك سيارات وحافلات وحتى طائرات تم تطويرها لاستخدام هذا الوقود، لكن يبدو أن الصين قررت الانفراد بالسيطرة على سوق قطارات الترام العاملة بالهيدروجين.

ومن المخطط أن يتم استخدام قطارات الترام الهيدروجينية في مدن أخرى في الصين، مثل فوشان التي من المتوقع أن يبدأ تشغيل ترام الهيدروجين فيها بوقت ما العام المقبل.

يُذكر أن تقنية الحصول على وقود هيدروجيني رخيص طورت لأول مرة عام 2014 من قبل علماء سويسريين. وفي ديسمبر/كانون الأول من العام ذاته بدأت شركة تويوتا اليابانية بإطلاق سيارات تعمل بهذا الوقود النظيف الصديق للبيئة.

المصدر : وكالة الأناضول,مواقع إلكترونية