أطروحة لستيفن هوكينغ تعطل موقع جامعة كامبريدج

ستيفن هوكينغ أعد رسالة الدكتوراه بشأن توسع الكون في العام 1966 (غيتي-أرشيف)
ستيفن هوكينغ أعد رسالة الدكتوراه بشأن توسع الكون في العام 1966 (غيتي-أرشيف)

ذكرت صحيفة غارديان البريطانية أن الإقبال الكثيف على نص رسالة الدكتوراه للعالم البريطاني المقعد ستيفن هوكينغ التي أعدها في العام 1966 تسبب في توقف موقع جامعة كامبريدج البريطانية الذي بدأ بنشر الرسالة لتكون المرة الأولى التي تتاح فيها للعموم.

وأفادت الصحيفة بأن الطلب على أطروحة هوكينغ التي تحمل عنوان "خصائص توسع الكون" كان كبيرا جدا، مما أدى أمس الاثنين إلى توقف موقع جامعة كامبريدج حتى الساعة السابعة والنصف من مساء أمس.

وقد أصبحت رسالة الدكتوراه وبشكل سريع المقال الأكثر طلبا بمناسبة أسبوع الولوج المفتوح بجامعة كامبريدج.

ونشرت الجامعة المقال في منتصف ليل الأحد احتفالا بأسبوع الولوج المفتوح بعد إرسال مئات القراء طلبات لتحميل أطروحة هوكينغ بشكل كامل.

وقال المتحدث باسم جامعة كامبريدج "لقد كانت لدينا استجابة كبيرة حيال قرار البروفيسور هوكينغ جعل أطروحة دكتوراه متاحة للجمهور للتحميل مع ما يقرب من ستين ألف عملية تنزيل في أقل من 24 ساعة".

وأضاف "نتيجة لذلك قد يجد زوار الموقع أنه يعمل أبطأ من المعتاد وقد يكون غير متاح في بعض الأحيان".

المصدر : غارديان

حول هذه القصة

وضع باحثون نظرية جديدة لتمدد الكون تقترح أنه لا يتمدد فقط باتجاه واحد، لكن بدلا من ذلك فإن الزمان والمكان يتأرجحان في كافة أرجاء الكون، فأحيانا يتوسعان وأحيانا ينكمشان.

كتب 33 عالم فيزياء، منهم العالم الشهير ستيفن هوكينغن، رسالة غاضبة يدافعون فيها عن نظرية توسع الكون التي حاول ثلاثة علماء آخرين دحضها في فبراير/شباط الماضي.

هل الكون مسطح مكانيا؟ وهل يؤثر توسعه بتسارع على مكوناته؟ وكيف يتم حساب أبعاده؟ وما هي المادة المظلمة والطاقة المظلمة اللتان تشكلان معظم الكون؟ هذا ما يحاول المقال الإجابة عنه.

المزيد من تكنولوجيا
الأكثر قراءة