شركة يابانية تقاضي آبل بشأن تسمية "أنيموجي"

تتيح ميزة أنيموجي في آيفون أكس نقل تعابير الوجه إلى رسم إيموجي متحرك بالاستعانة بتقنية التعرف على الوجه (رويترز)
تتيح ميزة أنيموجي في آيفون أكس نقل تعابير الوجه إلى رسم إيموجي متحرك بالاستعانة بتقنية التعرف على الوجه (رويترز)

رفعت شركة يابانية تمتلك علامة "أنيموجي" التجارية في الولايات المتحدة قضية ضد آبل لاستخدامها الاسم ذاته في ميزة خاصة بهاتف آيفون أكس الجديد.

وكانت شركة إيمونستر، التي تتخذ من طوكيو مقرا لها، رفعت الدعوى الأربعاء أمام محكمة اتحادية أميركية قائلة إن "آبل بهذا التصرف تحاول نسبة الاسم إلى نفسها".

وتملك شركة إيمونستر تطبيقا لنظام آي أو أس يدعى "أنيموجي" طرحته في 2014، يتيح للناس إرسال تعابير إيموجي تتحرك بصورة متكررة مثل صور "GIF"، ويطلب التطبيق من المستخدم إنشاء رسالة بطريقة تشبه كتابة سطر بشيفرة بايثون أو جافا سكريبت، مع استخدام جملة معترضة وبين قوسين تحدد نوع التأثير الذي يرغب المستخدم بإضافته إلى النص أو إيموجي، ويكلف التطبيق على متجر آيتونز 99 سنتا.

في المقابل، فإن ميزة أنيموجي في آيفون أكس تتيح للناس نقل تعابير وجوههم إلى رسم إيموجي متحرك عبر الاستفادة من تقنية التعرف على الوجه لشركة آبل. وكانت هذه الميزة أطرف وأغرب شيء في هاتف آبل الجديد.

وتقول الشركة في الدعوى إنه نظرا لأن كلا من تطبيق أنيموجي وميزة أنيموجي في آيفون أكس موجودان على منصات آبل، ولأن كليهما يتعلقان بالرسوم المتحركة، فإن المحكمة يجب أن تقضي بإلغاء أحد الاسمين.

ووفقا للقضية، فإن آبل عرفت بشأن ملكية إيمونستر للعلامة التجارية "أنيموجي" لأن التطبيق موجود في متجرها آب ستور، وقيل إن آبل عرضت شراء العلامة التجارية ولكن عندما تم رفض عرضها واصلت مع ذلك استخدام الاسم.

ورغم أن إيمونستر تملك العلامة التجارية أنيموجي منذ 2015، فإن آبل قدمت عريضة في سبتمبر/أيلول الماضي لإلغاء تلك العلامة التجارية، ولذلك فإن التسجيل حاليا تحت المراجعة. وتقول آبل إنه نتيجة خطأ في تقديم الطلب، سجلت إيمونستر العلامة التجارية لعمل غير موجود ولذلك فإنه لا يمكنها فعليا امتلاك "أنيموجي".

وتسعى إيمونستر للحصول على تعويض مادي لم يُعرف مقداره بعد، وذلك بدل أضرار عن استخدام علامتها التجارية، إلى جانب سعيها لأن تصدر المحكمة قرارا يحظر فورا على آبل استخدام اسم "أنيموجي".

المصدر : مواقع إلكترونية