قطر تشهد ميلاد تحالف عالمي للأراضي الجافة

غوتيريش جدد في كلمة مصورة دعمه لتأسيس هذا التحالف العالمي الذي سيتخذ من الدوحة مقرا له (الجزيرة)
غوتيريش جدد في كلمة مصورة دعمه لتأسيس هذا التحالف العالمي الذي سيتخذ من الدوحة مقرا له (الجزيرة)

وقّع ممثلو 25 دولة من الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وأفريقيا وآسيا والأميركتين على معاهدة تأسيسية لمنظمة التحالف العالمي للأراضي الجافة في العاصمة القطرية الدوحة.

وجدد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش في كلمة مصورة دعمه لتأسيس هذا التحالف العالمي الذي سيتخذ من الدوحة مقرا له.

ويهدف المؤتمر الوليد إلى معالجة جذور أزمة الأمن الغذائي العالمي، واستحداث آليات مبتكرة لتحقيق الأمن الغذائي، بما يسهم في تحقيق الأمن والسلم العالميين، خاصة في الدول التي تعاني شحا في الموارد المائية وتداعيات الجفاف والتصحر.

وقال مراسل الجزيرة سعيد بوخفة إن هذه المنظمة الجديدة لن تكون بديلا عن المنظمات الحالية المعنية بتحقيق التنمية والأمن الغذائي، وإنما ستكون مكملة لعملها، مشيرا إلى أن الهدف الرئيسي لهذا التحالف العالمي الجديد هو تحقيق الأمن الغذائي على المستوى العالمي، خاصة في المناطق الجافة وشبه الجافة.

وأضاف أنه بحلول عام 2030 سيكون 50% من الكرة الأرضية في مناطق تعيش ندرة كبيرة في المياه، وستكون نسبة تراجع إنتاج المواد الغذائية في العالم كله 12%، كما ستشهد أسعار الغذاء ارتفاعا بنحو 30%، ولذلك فإن أبرز التحديات أمام هذه المنظمة هي إيجاد وسائل وطرق مبتكرة لتحقيق الأمن الغذائي خاصة في المناطق الجافة.

وقال إن قطر رحبت بهذه المنظمة التي سيكون مقرها في الدوحة، وأكد رئيس الوزراء القطري الشيخ عبد الله بن ناصر بن خليفة آل ثاني أن قطر تكفلت بالأعمال التشغيلية للمنظمة لمدة عامين، وسيكون لديها برنامج وأهداف ستكمل ما تقوم به المنظمات التابعة للأمم المتحدة.

المصدر : الجزيرة