هاتف ذكي بمستشعر يميز جزيئات المواد

CHANGHONG H2 smartphone
إضافة إلى المستشعر الفريد فإن الهاتف يتضمن تركيبة قوية من الشاشة والكاميرا والمعالج (تشانغهونغ)

كشفت شركة صينية في إطار مشاركتها بمعرض الإلكترونيات الاستهلاكية "سي إي إس 2017" في مدينة لاس فيغاس الأميركية عن الهاتف الذكي "أتش2" الذي تقول إنه أول هاتف في العالم يتضمن مستشعرا خاصا يتيح معرفة جودة الطعام أو إن كان الدواء مزيفا أو حتى نسبة الدهون في الجسم.

وقالت شركة "سيتشوان تشانغهونغ إلكترتيك"، المتخصصة في مجال الإلكترونيات الاستهلاكية، في بيان صحفي إن هاتفها يتضمن تقنية "سايو" (SCiO) للتعرف على الهوية الجزيئية للمواد التي طورتها شركة "كونسيومر فيزيكس" وتم تحسينها بالتعاون مع شركة "أنالوغ ديفايسيز" المتخصصة في تصميم وصناعة منتجات وحلول أشباه الموصلات.

وأضافت أن هاتفها، الذي سيطرح العام الحالي، سيسمح للمستخدمين من خلال هذه التقنية بفحص المواد والحصول فوريا على رؤى قابلة للتنفيذ على أساس التركيبة الكيميائية الأساسية.

ويستخدم الهاتف ما يعرف بمطياف الأشعة قرب تحت الحمراء، ويحقق عمله من خلال تسليط ضوء على الأجسام (مثل الفواكه أو الأدوية أو الجلد) يخترق الطبقة السطحية والجزيئات، ثم يعيد إرسال الضوء بطرق مختلفة إلى قاعدة بيانات سحابية حيث يتم معالجتها وتحليلها والخروج بنتيجة نهائية.

وتقول الشركة إنه باستخدام هذا الهاتف سيتمكن المستخدمون من تحليل خصائص الأطعمة والسوائل والأدوية ومقاييس الجسم وغير ذلك الكثير، مما سيوفر طرقا جديدة لتحسين العافية الشخصية واختيار أفضل الفواكه والخضروات والتمسك بالحميات والاحتياجات الغذائية، والتحقق من صحة المنتج "بطرق لم يكن يُعتقد في السابق أنها ممكنة".

أما ما يتعلق بباقي مواصفات الهاتف، فتقول الشركة إن هاتفها أفضل بنسبة 20% في استهلاك الطاقة مقارنة بغيره من الهواتف، وهو يأتي بشاشة بقياس ست بوصات بدقة الوضوح الكامل 1920×1080 بكسلا، ويديره معالج ثماني النوى بتردد 2 غيغاهيرتز.

ويضم الجهاز، الذي يأتي مع هيكل من الألمنيوم، بطارية بسعة ثلاثة آلاف ميللي أمبير/ساعة، إلى جانب زر خاص يمدد عمر البطارية وينظف الذاكرة، وحساس لبصمات الأصابع، وكاميرا خلفية بدقة 16 ميغابكسلا.

وتعتزم الشركة طرح هاتفها الذكي الجديد في الصين في وقت لاحق من العام الحالي، ولا معلومات عن السعر.

المصدر : البوابة العربية للأخبار التقنية