هواتف جديدة تدعم منصة غوغل للواقع الافتراضي

غوغل تحاول استقطاب أكبر عدد من مصنعي هواتف أندرويد لدعم منصتها "داي دريم" للواقع الافتراضي (رويترز)
غوغل تحاول استقطاب أكبر عدد من مصنعي هواتف أندرويد لدعم منصتها "داي دريم" للواقع الافتراضي (رويترز)

تسارعت وتيرة دعم تقنيتي "داي دريم" لـ الواقع الافتراضي و"تانغو" للواقع المعزز" لشركة غوغل أمس الخميس مع إعلان شركائها عن أجهزة جديدة تتضمن تقنيتيها في معرض الإلكترونيات الاستهلاكية (سي أي أس 2017) الذي انطلق الخميس بمدينة لاس فيغاس الأميركية.

وتحاول غوغل تهيئة الشبكة الواسعة من الهواتف الذكية التي تعمل بنظام أندرويد لتشغيل تطبيقات الواقع الافتراضي (في آر) والواقع المعزز (أي آر) اللتين يقول كثير من العاملين في صناعة التقنية إنهما باتتا جاهزتين للتحول للاستهلاك العام بعدما سنوات من الانتشار المحدود.

وفي الواقع الافتراضي، تتم محاكاة البيئة الحقيقية أو ثلاثية الأبعاد لنقل الوعي الإنساني إلى تلك البيئة ليشعر المستخدم بأنه يعيش فيها، وقد تسمح له أحيانا في التفاعل معها. أما في الواقع المعزز فيتم إسقاط المحتوى ثلاثي الأبعاد المولد حاسوبيا على العالم الحقيقي، وبما يتيح للمستخدم رؤية المكان المحيط إلى جانب المحتوى الثلاثي الأبعاد والتفاعل معه.

وفي هذا الإطار، أعلنت شركة هواوي الصينية أمس أن اثنين من هواتفها الذكية سيدعمان نظارة الواقع الافتراضي "داي دريم فيو" لشركة غوغل، وأنها تدرس أيضا إمكانية دعم "تانغو". في حين أعلنت أسوس التايوانية أن هاتفها المقبل "زنفون أي آر" سيدعم منصتي غوغل "داي دريم" و"تانغو" ليصبح أول هاتف يدعم التقنيتين.

ورغم أن إعلان الشركتين يوسع قائمة الهواتف المشاركة، فإن أمام غوغل الكثير لتفعله لتتحول تقنيتها إلى الاستهلاك العام -وفقا للمحلل بشركة "جاكدو ريسيرتش" جان داوسون- مشيرا إلى أن سامسونغ (أكبر مصنع لهواتف أندرويد) لم تنضم بعد إلى القائمة، مؤكدا أن بيئة غوغل للواقع الافتراضي والمعزز ما تزال في أيامها المبكرة جدا.

وفي الوقت الذي أظهرت في السوق العالمية للهواتف الذكية علامات تباطؤ في النمو، أبدى بعض المصنعين تفاؤلهم من أن تقنيتي الواقع الافتراضي والمعزز ستنعشان شغف المستهلكين. ووفق مدير التسويق لمنتجات الجوال في أسوس "إيريك هيرمانسون" فإن هذه هي الموجة التالية من التقنية التي ستثير حماسة المستهلكين بالهواتف الذكية.

لكن الاهتمام الواسع في التقنية يظل غير مؤكد إلى حد كبير، ويقول محللون إن التطبيقات قد تحفز الطلب. لكن حتى تتوفر تقنية غوغل على مجموعة واسعة من الهواتف، فإنه سيكون من الصعب إقناع المطورين ببناء تطبيقات لهذه المنصة. 

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

من المتوقع أن يتم في مدينة مانشستر البريطانية العام المقبل افتتاح أول سينما تعرض بتقنية الواقع الافتراضي، وذلك بعدما كان مقررا افتتاحها في وقت سابق هذا العام.

كشف مسؤول بسامسونغ عزم الشركة طرح جيل جديد من نظارتها للواقع الافتراضي "غير في آر"، ونيتها دخول مجال تقنيات الواقع المعزز الذي ترى فيه إمكانات تطويرية أفضل من الواقع الافتراضي.

طرحت نتفليكس لخدمة بث المسلسلات والأفلام على الإنترنت، تطبيقا خاصا بمنصة غوغل داي دريم، يتيح لمشتركي خدمتها من مالكي نظارة داي دريم مشاهدة العروض على شاشة ضخمة ببيئة الواقع الافتراضي.

المزيد من تكنولوجيا
الأكثر قراءة