القضاء الكوري يرفض اعتقال رئيس سامسونغ

رئيس سامسونغ ظل محتجزا في مركز إيوانج جنوبي سول لمدة 14 ساعة منتظرا قرار المحكمة (رويترز)
رئيس سامسونغ ظل محتجزا في مركز إيوانج جنوبي سول لمدة 14 ساعة منتظرا قرار المحكمة (رويترز)

رفضت محكمة كورية جنوبية اليوم الخميس طلب إصدار أمر باعتقال رئيس مجموعة سامسونغ جي واي لي في إطار فضيحة فساد ضخمة دفعت البرلمان إلى مساءلة الرئيسة بارك غون هاي.

وكان فريق المحققين المختص بالتحقيق في القضية طلب الاثنين توقيف جي واي لي بشبهات فساد وإساءة استخدام أصول الشركة والإدلاء بشهادة زور، لكن محكمة دائرة سول المركزية اعتبرت في قرار صدر قبل فجر اليوم أن التهم الرئيسية الموجهة إلى لي لم تُحسم بعد.

وكان لي قد خضع للاستجواب على مدى 22 ساعة طيلة أسبوع وكان محتجزا الليلة الماضية في مركز إيوانج جنوبي سول لنحو 14 ساعة منتظرا قرارا المحكمة قبل أن يغادر، بحسب وكالة يونهاب الكورية الجنوبية.

ومن شأن القرار السماح لرئيس سامسونغ بالذهاب لمنزله، وهو الأمر الذي يشيع ارتياحا كبيرا في مجموعة سامسونغ -أكبر مجموعة شركات في البلاد- التي يقودها لي منذ إصابة أبيه مؤسس المجموعة بأزمة قلبية في مايو/أيار 2014 أقعدته عن العمل.

وقد عبّر مكتب الادعاء الخاص عن "أسفه البالغ" لقرار المحكمة، وقال إنه سيواصل تحقيقه في فضيحة الفساد "دون هوادة"، دون أن يخوض في التفاصيل.

وتشكل تشوي سون سيل الصديقة المقربة من الرئيسة الكورية الجنوبية محور القضية، حيث تحاكم حاليا بتهمة استغلال علاقاتها ببارك من أجل الحصول على مبالغ هائلة من المجموعات الكورية الجنوبية الكبرى التي دفعت ملايين الدولارات لمؤسسات خاصة أنشأتها صديقة الرئيسة المقالة.

ويشتبه الادعاء في أن سامسونغ دفعت لتشوي رشى تبلغ 17 مليون دولار كي تنال تأييدا مهما من إدارة المعاشات لصفقة اندماج مثيرة للجدل تمت عام 2015 بين مؤسستين تابعتين لمجموعة سامسونغ. كما يشتبه في أن المجموعة دفعت أيضا ملايين الدولارات في ألمانيا لتمويل تدريب ابنة تشوي على الفروسية.

وفي 9 ديسمبر/كانون الأول الماضي، أقرت الجمعية الوطنية تنحية الرئيسة بارك المتهمة بالتواطؤ مع صديقتها، ويفترض أن تقرر المحكمة الدستورية بشأن تنحية الرئيسة التي أحيلت كل صلاحياتها إلى رئيس الوزراء.

وارتفعت أسهم كبرى شركات مجموعة سامسونغ في بداية تعاملات البورصة اليوم الخميس. وصعد سهم سامسونغ إلكترونيكس 2.5%، في حين قفز سهم سامسونغ سي آند تي كورب 4.1%.

المصدر : وكالات