وفاة يوجين سيرنان آخر من وطئت قدماه القمر

سيرنان كان قائد البعثة "أبولو 17" آخر البعثات الأميركية المأهولة إلى سطح القمر (الأوروبية)
سيرنان كان قائد البعثة "أبولو 17" آخر البعثات الأميركية المأهولة إلى سطح القمر (الأوروبية)

أعلنت إدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا) وفاة رائد الفضاء المتقاعد يوجين سيرنان الذي كان  ثاني أميركي يسير في الفضاء وآخر من وطئت قدماه سطح القمر قبل أربعين عاما ضمن بعثة "أبولو 17" آخر البعثات المأهولة لاكتشاف القمر.

ونشرت ناسا ظهر أمس تغريدة على حسابها في تويتر عزت فيها بوفاة سيرنان، قائلة "نشعر بالحزن لفقدان رائد فضاء ناسا المتقاعد جوين سيرنان، آخر رجل يسير على القمر".

كما رثاه مدير ناسا تشارلز بولدن وقال إنه كان أحد رجلين طارا مرتين إلى القمر، وكان قائد بعثة  أبولو 17، وسجل أرقاما قياسية ما تزال صامدة وهي: أطول رحلة مأهولة تهبط على سطح القمر، وأطول أنشطة خارج المركبة على سطح القمر، وأكبر من يعود بعينات قمرية، وصاحب أطول وقت في مدار حول القمر.

انضم سيرنان إلى ناسا سنة 1963 قادما من البحرية الأميركية حيث كان طيارا فيها، وقام بأول رحلة له إلى الفضاء كجزء من طاقم بعثة "جيميني 9" التي استمرت ثلاثة أيام في سنة 1966.

وكان بعد ذلك طيار المركبة القمرية في بعثة أبولو 10 سنة 1969، قبل أن يتولى مهمة قائد بعثة أبولو 17 في ديسمبر/كانون الأول 1972.

وخلال مهنته كرائد فضاء سجل سيرنان أكثر من خمسمئة ساعة في الفضاء، من ضمنها 73 ساعة على سطح القمر، وكان الأميركي الـ11 الذي يسير على القمر وآخرهم أيضا.

كانت أبولو 17 آخر مهمة أميركية مأهولة إلى القمر، وخلال ثلاثة أيام قطع هو وزميله هاريسون شميت أكثر من ثلاثين كيلومترا في مركبة قمرية، وجمعا أكثر من مئة كيلوغرام من الأحجار والصخور خلال عملية استكشاف استمرت 22 ساعة.

تقاعد سيرنان من البحرية الأميركية سنة 1976 بعد عشرين عاما في الخدمة، وغادر ناسا أيضا في العام ذاته، وتوفي أمس الاثنين عن 82 عاما في مستشفى بمدينة هيوستن بولاية تكساس بعد مشاكل صحية متتالية. 

المصدر : مواقع إلكترونية

حول هذه القصة

أعلنت ناسا أمس الجمعة عن وفاة رائد الفضاء إدغار ميتشل الذي كان سادس رجل يمشي على القمر عن عمر ناهز 85 عاما، وذلك قبيل الذكرى الـ45 للهبوط على القمر.

أعلنت وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) وفاة سالي رايد أول رائدة فضاء أميركية عن عمر ناهز 61 عاما، بعد صراع دام حواليْ سنة ونصف سنة مع مرض سرطان البنكرياس.

أصبح رائد الفضاء الإيطالي لوكا بارميتانو أول رائد فضاء إيطالي يسير في الفضاء الخارجي في مهمة صيانة بدأت أمس الثلاثاء خارج محطة الفضاء الدولية. وسيمضي بارميتانو ستة أشهر في المحطة، ليصبح أصغر رائد يُطلب منه قضاء هذه المدة في الفضاء.

المزيد من تكنولوجيا
الأكثر قراءة