إيرباص تعمل على تطوير سيارة طائرة

إيندرز أكد أن إيرباص تطمح للدخول في عصر السيارات الطائرة بالاستثمار في تقنيات السيارات الذاتية القيادة والذكاء الاصطناعي (الأوروبية-أرشيف)
إيندرز أكد أن إيرباص تطمح للدخول في عصر السيارات الطائرة بالاستثمار في تقنيات السيارات الذاتية القيادة والذكاء الاصطناعي (الأوروبية-أرشيف)

كشف الرئيس التنفيذي لمجموعة إيرباص الأوروبية للطيران توم إندرز، أن المجموعة تخطط لاختبار نموذج أولي من سيارة طائرة ذاتية القيادة قبل نهاية هذا العام.

وقال إيندرز في مؤتمر "تصميم الحياة الرقمية" في مدينة ميونيخ الألمانية أمس الاثنين، "قبل مئة عام انتقل النقل الحضري أسفل الأرض، والآن لدينا الإمكانات التقنية للذهاب فوق الأرض"، مضيفا أنه يأمل في أن تتمكن إيرباص من استعراض مركبة لنقل فرد واحد بحلول نهاية العام.

وكانت إيرباص شكلت العام الماضي قسما يدعى "التنقل الجوي الحضري"، يعمل على استكشاف مفاهيم مثل مركبات بشكل مروحية بإمكانها حمل عدة ركاب، بحيث يتمكن الناس من حجز مركبة باستخدام تطبيق للهواتف الذكية، بما يشبه فكرة مشاركة السيارات.

وأوضح إيندرز أنهم حاليا في مرحلة إجراء التجارب، مشددا على أنهم ينظرون لعملية التطوير هذه بجدية تامة، وأن إيرباص تدرك أن مثل هذه التقنية يجب أن تكون نظيفة لتفادي مزيد من تلوث المدن المزدحمة.

كما قال إن استخدام السماء يمكن أن يقلل أيضا من تكاليف تخطيط البنية التحتية للمدن، وذلك أنه مع الطيران "لا تحتاج إلى ضخ مليارات في الجسور الإسمنتية والطرقات".

وقال إن إيرباص أرادت الاستثمار لتحقيق الاستفادة القصوى من التقنيات الجديدة مثل السيارات ذاتية القيادة والذكاء الاصطناعي، للدخول في ما يرقى إلى عصر السيارات الطائرة، معتبرا أنه إذا تجاهلت الشركة هذه التطورات فإنها تتخلى بذلك عن قطاعات مهمة من الأعمال.

ورفض متحدث باسم المجموعة الكشف عن حجم استثمارات الشركة في "النقل الحضري".

المصدر : رويترز