شياومي تشتري 1500 براءة اختراع من مايكروسوفت

China's mobile company Xiaomi's new model Mi Max devices are displayed at its launching ceremony in Beijing, China May 10, 2016. REUTERS/Kim Kyung-Hoon
تشتهر شياومي بتقليد منتجات آبل لدرجة أنها تلقب بآبل الصين (رويترز)

أعلنت شركة البرمجيات الأميركية مايكروسوفت عن بيع نحو 1500 براءة اختراع لشركة شياومي الصينية، وذلك في خطوة نادرة لشركة أميركية مع أخرى صينية، وهي جزء مما قالت الشركتان إنها بداية لشراكة طويلة الأمد.

وتتضمن الصفقة، التي تمت الأربعاء، أيضا اتفاق ترخيص لتبادل براءات الاختراع، والتزاما من شياومي بتثبيت نسخ من تطبيقات مايكروسوفت، بما في ذلك تطبيق الدردشة سكايب والتطبيقات المكتبية أوفيس على هواتفها الذكية وحواسيبها اللوحية.

ونقلت وكالة رويترز عن وانغ شانغ نائب الرئيس لدى شياومي في اتصال هاتفي بعد الصفقة، التي لم يكشف الطرفان عن تفاصيلها المالية، قوله إن هذا "اتفاق تعاون كبير جدا بين الشركتين".

وتلقب شياومي بآبل الصين نسبة إلى الشركة الأميركية التي تشتهر شياومي بتقليد منتجاتها من هواتف ذكية وحواسيب لوحية إلى جانب تقليد منتجات الشركات الأخرى الكبرى مثل سامسونغ.

ويرى محللون أن طموحات شياومي في أن تكون لاعبا كبيرا خارج الصين تعوقها مسألة حماية براءات الاختراع الضعيفة والمخاوف من معارك قضائية طويلة مع الشركات الكبرى.

ونقلت رويترز عن سمير سينغ، وهو محلل مقيم في المملكة المتحدة، قوله إن هذه الصفقة قد تعطي شياومي تماما ما يكفيها من براءات الاختراع المهمة للانتقال إلى الأسواق الغربية، مضيفا أن موقفها في الصين أصبح يتعرض لهجوم مستمر حتى من قبل الشركات الصغيرة، ولذلك بات من الضروري لها الآن التحرك إلى أسواق خارجية، حسب تعبيره.

وقال وانغ إن الاستحواذ على براءات الاختراع الخاصة بمايكروسوفت، والتي تشمل الاتصالات الصوتية والوسائط المتعددة والحوسبة السحابية، يعد خطوة مهمة في اتجاه دعم التوسع دوليا، وكانت تلك البراءات على رأس قائمة من 3700 براءة اختراع تقدمت شياومي لشرائها العام الماضي.

وكانت شحنات شياومي من الهواتف الذكية في الصين قد انخفضت بنسبة 9% على أساس سنوي خلال الربع الأول من العام الحالي، بحسب شركة الأبحاث "إستراتيجي أناليتكس"، كما تراجعت حصتها السوقية إلى 12% من 13% بعد تفوّق شركات مثل سامسونغ وهواوي إلى جانب شركات أصغر مثل أوبو وفيفو.

المصدر : رويترز