آي.بي.إم تتيح مشروعا بحوسبة الكم مجانا

IBM Just Made a Powerful Research Tool Available to Everyone for Free
يمكن تجربة المعالج من خلال التسجيل في موقع آي بي إم ريسيرش

قالت شركة آي بي إم الأميركية إنها ستمنح أي شخص فرصة استخدام أحد معالجاتها للحوسبة الكمية، وهي تقنية تجريبية تملك القدرة اللازمة لمعالجة كمية هائلة من البيانات.

وقالت الشركة إنه يمكن لأي أحد ابتداء من باحثي الجامعات إلى هواة التقنية المراهقين أن يسجلوا في موقع آي بي إم ريسيرش لاختبار المعالج.

ويوضح مدير مجموعة الحوسبة الكمية التجريبية لدى آي بي إم جيري تشو، أن الشركة ستحدد مقدار استخدام الناس للمعالج اعتمادا على خلفيتهم التقنية ومدى درايتهم في تكنولوجيا الكم.

وعامة، تشفر البيانات في الحوسبة التقليدية بإحدى حالتين تمثلهما الترانزسيتورات الصغيرة المبنية في شريحة السيليكون عندما تغلق أو تشتغل (On/Off). أما الحوسبة الكمية فإنها تستخدم جزيئات تدعى "كوانتوم بت" أو "كيو بت" للتعامل مع معالجة البيانات الضخمة.

وهذه الكيوبتات ذات جوانب متعددة أكثر من "بت" الحاسوب التقليدي، وليست مقيدة بكونها إما تغلق أو تشتغل، وهذه المرونة تسمح، نظريا، بقوة معالجة أكبر وبقدرة على حساب خوارزميات معقدة بسرعة أكبر بكثير من الحواسيب الخارقة الحالية.

ومع ذلك لا تزال الحوسبة الكمية في بدايتها، وينظر إليها عامة على أنها مشروع أكاديمي يمكن أن يقود يوما ما حواسيب كمية قوية لمساعدة العلماء بتسريع أبحاث السرطان أو حتى حل الرسائل المشفرة.

وتوظف العديد من المنظمات ابتداء من إدارة الطيران والفضاء الأميركية (ناسا) إلى شركات تقنية عملاقة مثل غوغل ومايكروسوفت جهودا بحثية كبيرة في هذه التقنية وكيف يمكن في يوم ما استخدامها في ظروف العالم الحقيقي.

وقد طور باحثو آي بي إم صفحة ويب سهلة الاستعمال تتضمن ما يشبه شريط الموسيقى أو مقياسا يمكن للناس استخدامه لبناء خوارزميات، وفي هذا الذي يسمى "الملحن الكمي" يمكن للمستخدمين تشغيل الخوارزميات التي تتحكم بالمعالج بقوة خمسة "كيو بت" للحصول على نتيجة.

ويمكن للمستخدمين بعد ذلك مقارنة نتائج المعالج الكمي مع نتائج معالج تقليدي لمعرفة ما إذا كان المعالج الكمي قادرا على الخروج بإجابة صحيحة. ولأن الحوسبة الكمية لا تزال تجريبية فإن المعالج قد يولد إجابة خاطئة.

المصدر : تايم

حول هذه القصة

player plays a computer game

يسعى باحثون إلى الاستفادة من خبرات هواة ألعاب الفيديو في بناء أجهزة حاسوب خارقة تعمل بتقنيات الفيزياء الكمية عبر ممارسة ألعاب تتيح لتلك الأجهزة معالجة التحديات الفيزيائية بشكل أفضل.

Published On 25/4/2016
U.S. physicist David Wineland talks about is experiment in his lab during a media tour after a news conference in Boulder, Colorado, after learning he and Serge Haroche of France were awarded the 2012 Nobel Prize in Physics, October 9, 2012. The two men were awarded the prize for finding ways to measure quantum particles without destroying them, which could make it possible to build a new kind of computer far more powerful than any seen before. REUTERS/Mark Leffingwell (UNITED STATES - Tags: SCIENCE TECHNOLOGY EDUCATION)

تمكن علماء من جامعة كورنيل من ابتكار طريقة لوقف حركة الذرات أثناء عملية مراقبتها، الأمر الذي قد يملك انعكاسات إيجابية كبيرة على فيزياء الكم والحواسيب الكمية.

Published On 26/10/2015
Close up of quantum computing device

تمتاز الحواسيب الكمية بقدرات معالجة فائقة، ورغم أنها ما زالت في طور النضوج فإنها تشكل خطرا محتملا على فك تشفير البيانات الآمنة إذا استخدمت لأغراض شريرة.

Published On 22/9/2015
المزيد من تكنولوجيا
الأكثر قراءة