10 آلاف دولار مكافأة لطفل اكتشف ثغرة بإنستغرام

FILE - In this June 20, 2013 file photo, Instagram's new video feature is demonstrated at Facebook headquarters in Menlo Park, Calif. Instagram is adding 30-second video ads and other features in a push to give businesses more ways to tap potential customers through the Facebook photo sharing app. The company said in a blog post, Wednesday, Sept. 9, 2015, that large and small advertisers will be able to run campaigns on Instagram starting this month, and ads are now available in more than 30 new countries, including India, South Korea and Mexico. (AP Photo/Marcio Jose Sanchez)
الثغرة كانت تتيح للطفل جاني حذف تعليق ينشره أي مستخدم على حسابه في إنستغرام (أسوشيتد برس)
دفعت شركة فيسبوك عشرة آلاف دولار مكافأة لطفل فنلندي في العاشرة من العمر لعثوره على ثغرة في تطبيق مشاركة الصور "إنستغرام" المملوك لفيسبوك.

وتمكن هذا الطفل الذي يدعى جاني، وتم التكم على اسمه الأخير حفاظا على خصوصيته، بطريقة ما من التسلل إلى خوادم إنستغرام وحذف التعليق الذي ينشره مستخدمون آخرون، ووفقا للتقارير فقد استعرض الطفل الثغرة بحذف تعليق على حساب تجريبي.

ويعتبر جاني أصغر من يحصل على المكافأة ضمن برنامج "جائزة الثغرات" التي تدفعها فيسبوك للمستخدمين الذين يكتشفون ثغرات أو ضعفا في منصات الشركة.

وتعتبر الثغرة التي عثر عليها الطفل خطيرة بالنسبة للشبكة، حيث إنه كان من المفترض أن يتأكد التطبيق من أن المستخدم لديه صلاحية حذف أي تعليق قبل أن يحذفه، لكن اتضح -مع اكتشاف هذا الطفل- أن التطبيق لا يفعل ذلك دائما.

وقال جاني لصحيفة "إلتالهتي" الفنلندية "أردت أن أرى ما إذا كان حقل التعليق في إنستغرام يصمد أمام شيفرة خبيثة، فتبين أنه لا يصمد"، وقالت فيسبوك إنها أصلحت الثغرة في فبراير/شباط الماضي، ودفعت المكافأة للطفل في مارس/آذار.

وقالت المتحدثة باسم فيسبوك، ميلاني إنسين لصحيفة واشنطن بوست، إن عملية التحقق في إنستغرام لم تكن تعمل بشكل سليم، حيث يجب أن يتمكن المستخدم من حذف التعليق فقط إذا كان هو صاحبه.

وأضافت أن منهجية الصبي لإيجاد ثغرة كانت أخلاقية تماما أيضا، فلم تكن لديه خطط خبيثة لنشر الثغرة، كما أنه لم يكن مضطرا لانتهاك شروط الخدمة في إنستغرام، الذي يتطلب أن لا يقل عمر صاحب الحساب عن 13 عاما.

وكما أوضحت فيسبوك فإن جاني لم يحتج إلى حساب على إنستغرام لحذف التعليقات، ولو كان لديه حساب فلربما فقد حقه في المطالبة بالجائزة المالية.

ويوضح جاني الذي لا يزال أصغر من أن يملك حسابا على فيسبوك أو إنستغرام، أنه تعلم البرمجة من مقاطع الفيديو على يوتيوب، ووجد طريقة لحذف تعليقات المستخدم من حسابات إنستغرام. وأضاف لصحيفة إلتالهتي "بإمكاني حذف تعليق أي شخص من هناك، حتى تعليق جاستن بيبر" المغني الأميركي المعروف.

وقد صدم هذا الطفل الجميع بموهبته، حتى والده ماركو الذي قال لصحيفة محلية "كانت مفاجأة تماما أن (ابني جاني) وصل إلى هذا الحد". أما جاني نفسه فقال إنه كان يفكر في وظيفة في أمن المعلومات، لكن خططه حاليا تتضمن شراء دراجة هوائية جديدة وكرة قدم.

المصدر : رويترز + مواقع إلكترونية

حول هذه القصة

This product image provided by Google shows the Haier Chromebook 11, a $149 laptop running on Google's Chrome operating system. Google is releasing two $149 laptops in an effort to undercut Microsoft’s Windows franchise and drive down already falling personal computer prices. (AP Photo/Google)

رفعت غوغل قيمة الجائزة الكبرى لمن يتمكن من اختراق نظام التشغيل كروم لتصل إلى مئة ألف دولار، في مؤشر يدل على ثقتها بقدرة نظامها على الصمود في وجه الاختراقات.

Published On 16/3/2016
الهاكر الأخلاقي المصري الطالب مازن جمال عبد القادر

تمكن طالب مصري في سن المراهقة من اكتشاف ثغرتين بموقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”. وقد نال مكافأة مالية عن إحدهما بانتظار تقييم المكافأة عن الثغرة الأخرى, وفي المقابل زعم هاكر مصري آخر أنه اخترق الحساب الشخصي لمؤسس فيسبوك.

Published On 16/2/2014
(Files) May 10, 2012 file photo shows a view of and Apple iPhone displaying the Facebook app's splash screen in front of the login page in Washington, DC. It was announced June 18, 2012 that Facebook will pay $10 million to settle a lawsuit from users who claimed their names, images and other information were improperly used in advertising described as "sponsored stories," court documents showed. According to documents dated earlier this month and available online, Facebook and a series of plaintiffs submitted an agreement to a federal judge in San Jose, California. The lawsuit was filed in 2011 by a group led by a Washington state Internet user named Angel Fraley. The suit alleged that Facebook users, including minors, had their names and likenesses used in ads without their permission. AFP PHOTO / Karen BLEIER / FILES

اكتشف خبير أمني مصري ثغرتين خطيرتين بتطبيقات فيسبوك الخاصة بنظام التشغيل أندرويد، كانتا تسمحان بتسريب معلومات المستخدم. وقد أكدت فيسبوك وجود هذه الثغرات وعملت على إصلاحها ومكافأة الخبير العربي.

Published On 30/10/2013
The Microsoft logo is seen at their offices in Bucharest in this March 20, 2013 file photo. Microsoft Corp said July 11, 2013 it will deliver multiple devices and services as a single company, rather than a collection of separate divisions, after completing its first major overhaul in five years. REUTERS/Bogdan Cristel/Files (ROMANIA - Tags: BUSINESS SCIENCE TECHNOLOGY LOGO)

أصبح مهندس في شركة غوغل أول من يتلقى مكافأة مالية من مايكروسوفت نظير اكتشافة ثغرة في النسخة التجريبية من متصفح إنترنت إكسبلورر11، وذلك في إطار برنامج جوائز الثغرات الذي أطلقته الشركة أواخر الشهر الماضي ويستمر حتى نهاية الشهر الحالي.

Published On 15/7/2013
المزيد من تكنولوجيا
الأكثر قراءة