حقائق مدهشة عن كوكب المريخ

A handout photograph made avaiable on 20 May 2016 showing the plant Mars covered in clouds viewed by the Hubble Space Telescope on 12 May 2016. The image taken to show off the effects the seasons have on the red planet. This observation was made just a few days before Mars opposition on 22 May 2016, when the sun and Mars will be on exact opposite sides of Earth, and when Mars will be at a distance of 47.4 million miles from Earth. On 30 May 2016 Mars will be the closest it has been to Earth in 11 years, at a distance of 46.8 million miles. Mars is especially photogenic during opposition because it can be seen fully illuminated by the sun as viewed from Earth. EPA/NASA / HUBBLE / HANDOUT
كوكب المريخ مغطى بالسحب الكثيفة (الأوروبية)

من المتوقع أن يكون هواة مراقبة الأجرام السماوية قد شاهدوا المريخ ليلة أمس عندما كان في أقرب مدار له من الأرض منذ 11 عاما على مسافة 75 مليون كيلومتر، وبدا ساطعا كضوء أصفر مائل للحمرة يشبه النجم.

ويتميز الكوكب الأحمر بعدة خصال، منها أن الإنسان يكون خفيف الوزن عليه بما أنه أصغر من الأرض وجاذبية سطحه أقل منها، حيث تبلغ نسبة الجاذبية عليه 62.5% أقل من الأرض؛ ومعنى ذلك أنه إذا كان وزن الشخص نحو 45 كيلوغراما على الأرض فسيكون نحو 17 كيلوغراما على المريخ.

ويوجد بالمريخ أكبر الجبال الموجودة في كل المجموعة الشمسية، وهي جبال أوليمبوس البركانية، التي يبلغ ارتفاعها ثلاثة أضعاف جبل إيفرست، وارتفاعها نحو 22 كيلومترا وقطرها نحو ستمئة كيلو متر.

‪منطقة نيلي فوساي إحدى المناطق الشهيرة على سطح المريخ‬ منطقة نيلي فوساي إحدى المناطق الشهيرة على سطح المريخ (رويترز)‪منطقة نيلي فوساي إحدى المناطق الشهيرة على سطح المريخ‬ منطقة نيلي فوساي إحدى المناطق الشهيرة على سطح المريخ (رويترز)

ويطلق عليه بالعربية اسم الكوكب القاهر، ويقال إن القاهرة سميت بهذا الاسم لأن المريخ كان يظهر على ما يبدو في نفس اليوم الذي تأسست فيه. أما السنة على المريخ فهي تعادل 687 يوما أرضيا، واليوم عليه أطول من الأرض بأربعين دقيقة.

وفي عام 2003، اقترب المريخ لأقرب مسافة له من الأرض منذ نحو ستين ألف سنة، حيث كان على بعد 56 مليون كيلومتر تقريبا، ولن يكون على هذه المسافة القريبة مرة أخرى قبل 2287 عاما.

وتظهر الصور الرادارية للمريخ أنه انبثق من عصر جليدي انتهى قبل أربعمئة ألف سنة. وفي عام 2104 اكتشفت مركبة الفضاء الأميركية كيوريوسيتي فقاعات من غاز الميثان على الكوكب، ويرجح العلماء أنها قد تشير إلى "حياة أو دليل على ميثان قديم محتجز يمكن أن يكشف عن حياة قديمة".

وفي سبتمبر/أيلول الماضي، وجد العلماء أدلة على وجود ماء مالح يتدفق على سطح المريخ أثناء الصيف، وتخطط وكالة الفضاء الأميركية ناسا لإنشاء بيئة مشابهة للأرض صالحة للإنسان على الكوكب بحلول عام 2030.

المصدر : ديلي تلغراف

حول هذه القصة

This image made available by NASA on Thursday, Nov. 5, 2015 shows an artist's rendering of a solar storm hitting the planet Mars and stripping ions from the planet's upper atmosphere. NASA's Mars-orbiting Maven spacecraft has discovered that the sun robbed the red planet of its once-thick atmosphere and water. On Thursday, scientists reported that even today, the solar wind is stripping away about 100 grams of atmospheric gas every second. (Goddard Space Flight Center/NASA via AP)

يستعرض الكاتب خطط استيطان المريخ، ذلك الكوكب الذي طالما حلم به العلماء، ونسجت الروايات حول سكانه الأساطير الكبيرة، ويشرح أبرز التحديات التي ستواجه هذا الاستيطان وصعوبات تأهيل الكوكب للسكن البشري.

Published On 9/4/2016
المريخ وزحل وبرج العقرب -هاني الضليع للجزيرة نت

يواصل المريخ اقترابه من الأرض هذا الشهر، لتبلغ المسافة بينه وبينها أقرب ما تكون في الثلاثين من مايو/أيار الجاري، ويمكن مشاهدته بالعين المجردة ودون الحاجة إلى استخدام المناظير.

Published On 23/5/2016
المزيد من تكنولوجيا
الأكثر قراءة