ويندوز 10.. المزايا والعيوب

windows 10
سهولة الاستخدام والكفاءة والأمان أبرز مزايا ويندوز 10 والخصوصية أبرز عيوبه (الألمانية)

في 29 يوليو/تموز المقبل تنتهي مهلة الترقية المجانية إلى نظام مايكروسوفت ويندوز 10 الجديد، التي وفرتها الشركة الأميركية لأصحاب الحواسيب المزودة بنظامي ويندوز 7 و8، لكن مع ذلك يبدو أن هناك بعض المستخدمين الذين لم يقتنعوا حتى الآن بنظام التشغيل المجاني، حيث ما يزال أكثر من نصف الحواسيب يعتمد على إصدار ويندوز 7 و8، وفي ما يلي أبرز مزايا وعيوب ويندوز 10:

المزايا
يزخر ويندوز 10 بالعديد من البرامج الحديثة، ويعدّ أحدث ما توصل إليه التطوير في هذا المجال؛ حيث يوفر نظام تشغيل مايكروسوفت الكثير من الوظائف بدءاً من المساعد الرقمي "كورتانا"، ووصولاً إلى متصفح الويب "إيدج" الجديد.

وحسنت مايكروسوفت في هذا الإصدار طريقة الاستعمال كثيرا، فضلا عن أنه سيتم تزويده بالعديد من الوظائف الأخرى مستقبلا، كما أنه يمتاز بسهولة توصيله مع الأجهزة ومكونات العتاد الأخرى.

ويوفر ويندوز 10 المزيد من عوامل الأمان للمستخدم، ليس فقط بسبب أن بنية نظام التشغيل أصبحت أكثر أمانا، ولكن لأن النظام الجديد يتم تحديثه باستمرار بحسب ما أكده ماركوس نيتشكه من شركة مايكروسوفت، فبينما تتوقف تحديثات الإصدارات القديمة من نظام تشغيل ويندوز بعد عدة سنوات، تعتزم الشركة الأميركية تحديث الإصدار الجديد بصورة مستمرة.

ويتمتع ويندوز 10 بكفاءة وأداء أعلى لعشاق الألعاب، حيث أوضح الخبير الألماني يان شوسلير من مجلة الحاسوب "سي تي" الألمانية، أن الإصدار الجديد من نظام تشغيل مايكروسوفت تتوافر معه أحدث نسخة من تقنية "دايركت إكس" التي يتم استعمالها بشكل أساسي لإنشاء الرسومات المعقدة في الألعاب، علاوة على أنها تعد من الأمور المهمة للصوت وأجهزة اللعب مثل ذراع التحكم ولوحات التحكم في الألعاب.

ويتيح ويندوز 10 الجديد المزيد من الكفاءة والأداء للحواسيب القديمة، حيث أكدت مايكروسوفت أن الإصدار الجديد يجعل الأجهزة القديمة تعمل بصورة أسرع أثناء القيام بالمهام اليومية، علاوة على إقلاعها بشكل أسرع، رغم أن شوسلير أشار إلى أن القياسات لا تؤكد ذلك، كما أن ويندوز 10 لا يؤدي إلى تباطؤ الحواسيب القديمة.

ويتوفر التحديث المجاني إلى ويندوز 10 لأصحاب الحواسيب المزودة بنظامي ويندوز 7 أو 8 حتى تاريخ 29 يوليو/تموز القادم، وبعد ذلك سيضطر المستخدم إلى دفع رسوم نظير تنزيل الإصدار المنزلي (هوم) من النظام الجديد.

وتوضح مايكروسوفت أن الترقية إلى ويندوز 10 تتم بسهولة بالغة، غير أن عملية التحديث لا تتم في حالة التعرف على مشكلات أو وجود أجهزة ومكونات عتاد غير متوافقة. كما يظهر معالج يساعد المستخدم أثناء عملية تحديث نظام التشغيل. وإذا لم ينل ويندوز 10 إعجاب المستخدم خلال ثلاثين يوما، فإنه يمكن التراجع عن عملية التثبيت.

ويندوز 10 يجمع الكثير من البيانات مقارنة بإصدار ويندوز 7 (الجزيرة)
ويندوز 10 يجمع الكثير من البيانات مقارنة بإصدار ويندوز 7 (الجزيرة)

العيوب
تمثل الخصوصية والحفاظ على البيانات أهم عيوب ويندوز 10، ويوضح كريستيان غولنر من مركز حماية المستهلك بولاية راينلاند بفالز الألمانية أن ويندوز 10 يجمع الكثير من البيانات مقارنة بإصدار ويندوز 7، وإذا لم يرغب المستخدم في ذلك فعليه ضبط إعدادات الخصوصية وحماية البيانات بما يتناسب مع ذلك، إذ يمكنه إيقاف العديد من الوظائف التي تجمع الكثير من بيانات المستخدم، غير أن بعض الوظائف قد لا تعمل في هذه الحالة أو أنها ستعمل بشكل محدود.

ومن ضمن عيوب ويندوز 10 أن هناك بعض الأجهزة القديمة من الماسحات الضوئية والطابعات وبطاقات الصوت والبرامج الخاصة قد لا تعمل بعد تحديث الحواسيب إلى هذا النظام، لكن هناك قاعدة عامة تنص على أن كل الأجهزة والبرامج، التي تم طرحها بعد نظام ويندوز 7 تعمل مع ويندوز 10 دون مشكلات.

وهناك بعض المستخدمين لم تعجبهم طريقة عمل ويندوز 10 الجديد بسبب كثرة النوافذ المنبثقة وعمليات التنزيل في الخلفية، علاوة على أنه يجبر المستخدم على ضرورة إجراء عمليات التحديث، وهو أمر قد لا يروق للبعض؛ حيث يفضل المستخدم أن يظل هو المتحكم في عمليات تنزيل التحديثات وتثبيتها.

المصدر : الألمانية