ابتكار يد آلية تحاكي يد الإنسان

أعلن باحثون من جامعة واشنطن نجاحهم بـابتكار يد آلية ذكية يمكنها القيام بعدة حركات مختلفة في الثانية وهم يسعون إلى تمكينها من معرفة كيفية استغلال هذه المهارة لحل أي مشكلات تصادفها في التعامل مع الأشياء وتصحيح مناوراتها ذاتيا.

ويقول البروفيسور في جامعة واشنطن سيرغي ليفاين، إنهم إذا تمكنوا من جعل الروبوتات تتعلم ذاتيا فإنهم لن يحتاجوا إلى التفكير في كيفية فعلها لمهمة معينة وإنما يحتاجون إلى تحديد المهارة وترك مهمة حلها للروبوت وحده.

ويؤكد الباحثون في قسم علوم وهندسة الكمبيوتر في جامعة واشنطن أنهم نجحوا في تمكين يدهم الآلية من تعلم حركات صعبة كعزف البيانو حيث زودوها بسرعات مناسبة للنقر على لوحة المفاتيح والتجاوب مع الأشياء كيد الإنسان.

وأشاروا إلى أن تحقيق الهدف تطلب منهم ابتكار برنامج حاسوبي يتحكم في سلسلة محركات كل منها يتحكم في الأسلاك التي تتلاعب بأصابع اليد.

ويضيف الباحثون أن ما يميز اليد الآلية هو قدرتها على التعلم أثناء تنفيذ مهمة ما وبالكيفية ذاتها التي يتعلم بها البشر أثناء أداء عملهم، حيث يتطور أداء اليد الآلية مع كل مهمة تقوم بها مما يمكنها من أداء مهمات لا حصر لها بخلاف الأيدي الآلية الأخرى التي لا تستطيع القيام بأكثر من مهمة واحدة.

ويسعى الباحثون حاليا إلى تصميم برنامج حاسوبي يمكّن اليد من التعامل مع تحديات وبيئات مختلفة ومعقدة.

المصدر : الجزيرة