آبل تستهدف أوبر بالاستثمار بشركة منافسة

FILE - In this July 15, 2015, file photo, Uber driver Karim Amrani sits in his car parked near the San Francisco International Airport parking area. Uber said Thursday, April 7, 2016, it will pay at least $10 million to settle a case in which California prosecutors alleged it misled passengers over the quality of its driver background checks. (AP Photo/Jeff Chiu, File)
ديدي تعدّ المنافس الرئيسي لأوبر في السوق الصيني، وتهيمن على ما نسبته 87% من سوق خدمات الركوب (أسوشيتد برس)

أعلنت شركة آبل استثمارها مليار دولار في شركة النقل الصينية "ديدي تشوكسينغ"، في واحدة من أكبر استثمارات آبل الخارجية، وفي خطوة قد تعطي الشركة الأميركية مساحة أكبر للعمل في السوق الصينية التي تعدّ بالغة الأهمية لنجاحاتها المستقبلية، كما تضعها في مواجهة مباشرة مع مواطنتها شركة "أوبر".

ونقلت وكالة رويترز عن الرئيس التنفيذي لشركة آبل تيم كوك قوله إن شركته أقدمت على هذا الاستثمار لعدد من الأسباب الإستراتيجية، وإن الصفقة تشكل فرصة غنية لمعرفة المزيد عن قطاعات أعمال معينة في السوق الصيني.

وأضاف أنه يرى فرصا أفضل لآبل وديدي تشوكسينغ للتعاون مستقبلا، لكنه أكد أن تركيز شركته سيظل على التجربة الداخلية للسيارة من خلال نظام "كار بلاي" الذي يربط بين الهواتف الذكية بأنظمة الترفية في السيارة.

بدورها، قالت شركة ديدي تشوكسينغ -التي تبلغ قيمتها السوقية نحو عشرين مليار دولار- في بيان إن هذه الصفقة تعد الاستثمار الأكبر الذي تتلقاه.

وتهيمن الشركة على سوق خدمات الركوب في الصين، وتقول إنها تسجل 11 مليون عملية ركوب يوميا، وتسيطر على ما نسبته 87% من سوق خدمات الركوب في الصين.

وتعد الشركة -التي يبلغ عمرها أربع سنوات- المنافس الأكبر لشركة أوبر في البلاد، وكانت خسرت عدة مليارات سابقا خلال معارك مع أوبر لفرض هيمنتها هناك.

وتأتي خطوة آبل في وقت تشكل فيه شركات صناعة السيارات وشركات التقنية تحالفات جديدة وتصنع استثمارات مشتركة، وقد تكون لاستثمارها في شركة تقدم خدمات النقل في الصين علاقة بخطط دخولها مستقبلا في مجال تكنولوجيا السيارات.

وتحاول آبل تنشيط مبيعاتها في الصين التي تعد أكبر سوق للهواتف الذكية في العالم، وكانت الشركة تعرضت لضغوط كبيرة من قبل المنظمين هناك، وسيسافر كوك إلى البلاد في وقت لاحق هذا الشهر.

وعندما سئلت رئيسة شركة ديدي تشوكسينغ جين ليو -ابنة مؤسس شركة حواسيب لينوفو وصاحب الصلات السياسية ليو تشونزهي- عما إذا كانت شركتها ستساعد في تحسين علاقات آبل الحكومية في الصين، قالت إن "هناك الكثير من الأشياء التي يمكن أن نعمل عليها معا".

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

FILE - In this July 15, 2015, file photo, Uber driver Karim Amrani sits in his car parked near the San Francisco International Airport parking area. Uber said Thursday, April 7, 2016, it will pay at least $10 million to settle a case in which California prosecutors alleged it misled passengers over the quality of its driver background checks. (AP Photo/Jeff Chiu, File)

توصلت شركة أوبر صاحبة تطبيق خدمة السيارات المعروف إلى تسوية بمئة مليون دولار مع سائقيها أصبح بإمكانهم بموجبها طلب الإكرامية من الركاب أو وضع لافتات في سياراتهم ترحب بقبوله.

Published On 23/4/2016
Robot Taxi Inc.'s Robot Taxi, a self-driving taxi based on a Toyota Estima car body, is seen during an unveiling ceremony in Yokohama, south of Tokyo, Japan, October 1, 2015. Robot Taxi uses a combination of radar sensors, millimeter-wave radar, image analysis on stereo vision cameras and GPS to determine the car's location. REUTERS/Yuya Shino


كشفت شركة “روبوت تاكسي” اليابانية أنها ستبدأ العام المقبل باختبار سيارات أجرة تقل ركابا بالشوارع العامة، على أن يكون المشروع جاهزا بحلول موعد الألعاب الأولمبية (طوكيو 2020).

Published On 4/10/2015
FILE - In this Dec. 16, 2014, file photo a man leaves the headquarters of Uber in San Francisco. Uber, Lyft and other ride-hailing companies may soon be able to pick up passengers at Los Angeles International Airport after debate over whether their drivers are properly screened to weed out criminals. (AP Photo/Eric Risberg, File)

أعلنت شركة أوبر عن توظيفها خبيري أمن كانا تمكنا من اختراق سيارة جيب شيروكي والتحكم بها عن بعد، وذلك لتدعيم نواحي الأمن في السيارات ذاتية القيادة التي تطورها الشركة.

Published On 30/8/2015
Uber logo is seen on a smartphone in front of a displayed logo of HERE, Nokia Oyj's map business, in Zenica, Bosnia and Herzegovina, in this May 8, 2015 photo illustration. Taxi service Uber has submitted a $3 billion bid for Nokia Oyj's map business HERE, the New York Times reported citing people with knowledge of the offer. Uber and Nokia declined comment. REUTERS/Dado Ruvic

تقدمت شركة أوبر المتخصصة بتوفير خدمة طلب سيارات أجرة خاصة عبر الجوال، بعرض لشراء قطاع الخرائط في نوكيا بلغت قيمته ثلاثة مليارات دولار، بزيادة مليار عن السعر التقديري لهذا القطاع.

Published On 11/5/2015
المزيد من تكنولوجيا
الأكثر قراءة