تقنيات تحدد مستقبل الإنسان خلال العقد القادم

Lab technicians work on preparation work for sequencing in a Beijing Genomics Institute (BGI) facility in Hong Kong, China, 02 December 2015. A team of scientists at BGI, a leading genome sequencing organization, has launched a crowd funding project to sequence the genome of the Bauhinia tree. It will be the first Hong Kong genome project, funded by the public, sequenced in Hong Kong as well as assembled and analysed by local students and directly shared with the public. The flower of the orchid tree Bauhinia blakeana has been the emblem of Hong Kong since 1965 and has been part of the flag of the Hong Kong Special Administrative Region since the handover to China in 1997.
الجينوم والنانو والروبوتات ثلاث تقنيات شهدت تطورات متزايدا خلال السنوات الماضية (الأوروبية)

في كتابه الصادر عام 2005، تحدث الكاتب والمخترع الأميركي راي كورزيل عن تصوراته لمستقبل التقنية مؤكدا أن الفائدة الحقيقية لا تكمن بالوصول لتطبيقات أو أجهزة ذكية أفضل بل بتحقيق ثورات مهمة في مجالات مثل علم الجينوم وتقنية النانو وصناعة الروبوتات التي شهدت قفزات جيدة خلال الأعوام الماضية، ومن المنتظر أن يثبت العقد القادم ما إذا كانت تصورات كورزيل في محلها أم لا.

علم الجينوم
خلال السنوات الماضية، تمكن مهندسو وادي السيليكون من بناء أنظمة حاسوبية بالغة التقدم، الأمر الذي ساهم بتمكين العلماء من كشف غموض أكثر الألغاز تعقيدا، وهو "الشيفرة الجينية" الحقل الجديد بعلم الجينوم الذي يعد بفوائد جمة.

إن من شأن التمكن من التعامل مع الشيفرات الجينية أن يجلب إمكانات كبيرة أهمها إيجاد حلول لمرض السرطان حيث يساهم تشكيل خرائط جينية للسرطان في تفعيل وابتكار علاجات جديدة مستندة إلى التركيب الجيني للمرض، وليس فقط على مكان وجوده داخل الجسم. 

صورة مكبرة 15 ألف مرة لخلية بكتيرية تضم 473 جينا فقط من ضمنها 149 جينا غير معروف الوظيفة (أسوشيتد برس)
صورة مكبرة 15 ألف مرة لخلية بكتيرية تضم 473 جينا فقط من ضمنها 149 جينا غير معروف الوظيفة (أسوشيتد برس)

وتسمح تقنية جديدة تدعى "كريسبر" للعلماء بتعديل سلاسل الحمض النووي، مما قد يمكنهم على سبيل المثال من تعطيل تأثير فيروس نقص المناعة البشرية، والتعامل مع أمراض متنوعة مثل مرض التصلب العصبي المتعدد.

وما يزال علم الجينوم في بداياته الأولى، إلا أنه ينتظر منه أن يشهد تقدما مذهلا خلال عقد من الزمن، بالشكل الذي من شأنه أن يغير وجهة نظر الإنسان حول الأمراض والقضايا التي اعتبر التعامل معها مستحيلا.

تقنية النانو
تسمح تقنية النانو بالوصول إلى الكثير من المواد الفيزيائية الجديدة، مثل "النقاط الكمية" التي من شأنها إحداث ثورة في عالم الأجهزة الكهربائية، لتساهم بابتكار حواسيب أكثر فعالية وأجهزة تلفاز أرخص تكلفة وأعلى دقة، على سبيل المثال.

تقنية النانو تفتح الباب واسعا أمام العديد من الصناعات مثل الأطراف الصناعية والموصلات الفائقة (الأوروبية)
تقنية النانو تفتح الباب واسعا أمام العديد من الصناعات مثل الأطراف الصناعية والموصلات الفائقة (الأوروبية)

ويعتبر "الغرافين" أحد منتجات تقنية النانو، ويمكن باستخدامه في الصناعة إحداث تغيرات ثورية في مختلف المنتجات، وذلك نظرا لخواصه الاستثنائية، كالوزن المنخفض جدا، والمتانة العالية، مما يجعله مثاليا للاستخدام في صناعة الأطراف الصناعية، والأسلاك الناقلة الفائقة من بين عشرات الصناعات الأخرى. 

وتفتح تقنية النانو الباب نحو ظهور ابتكارات مستقبلية لا يمكن التنبؤ بها، وينتظر أن تساهم بإحداث نقلات نوعية هامة في مجالات متنوعة خلال عقد من الزمن.

الروبوتات
تحقق الروبوتات هذه الأيام انتشارا متسارعا في حقول متنوعة، حيث أصبح الحصول عليها في متناول الكثيرين. فمثلا، يعتبر الروبوت "باكستر" رخيصا بالشكل الذي يسمح للشركات الصغيرة بشرائه، وآمنا ليعمل إلى جوار الإنسان.

‪الروبوتات باتت تعمل جنبا إلى جنب مع الإنسان بالعديد من الصناعات‬ (رويترز)
‪الروبوتات باتت تعمل جنبا إلى جنب مع الإنسان بالعديد من الصناعات‬ (رويترز)

كما ظهرت روبوتات متنوعة يمكن الاعتماد عليها في الأعمال المنزلية، وانتشرت الطائرات المسيرة التي أصبحت في متناول الجميع وحظيت بتطبيقات كثيرة للغاية.

ولذلك تعتبر الروبوتات جزءا أساسيا يعول عليه في تحديد مستقبل التقنية، بل والإنسان خلال الأعوام القادمة، على الرغم من الفترة الزمنية الطويلة نوعا ما التي يستغرقها تطوير الروبوتات.

وفي الوقت الذي يرى فيه البعض أن التقنيات الرقمية الحالية تشكل ثورة في تاريخ البشرية، فإن الثورة التقنية الحقيقية تكمن بالاستخدام الصحيح للتقنيات المذكورة والتي من شأنها إحداث تغييرات فعلية وقفزات كبيرة في مستقبل البشرية.

المصدر : البوابة العربية للأخبار التقنية