ميركات تقع ضحية بريسكوب وفيسبوك لايف

Meerkat
ستتحول ميركات إلى شبكة اجتماعية لبث لقطات الفيديو الحي بين الأصدقاء

كشف الرئيس التنفيذي لشركة "ميركات" لخدمة البث المباشر، بن روبين، أن ميركات ستتحول إلى شبكة اجتماعية للفيديو المباشر بين الأصدقاء لأنها لن تستطيع منافسة عمالقة مثل تويتر وفيسبوك.

وقال في مذكرة للمستثمرين نشرت على منصة التدوين "ميديوم"، إن "بث الفيديو المحمول لم يحقق تماما انطلاقة بالسرعة التي كنا نأملها".

وأضاف أن شعبية تويتر وفيسبوك كان لها الفضل في استقطاب المزيد من المستخدمين الجدد إلى خدمتي بريسكوب وفيسبوك لايف بعيدا عن ميركات، الأمر الذي جعل شركته عاجزة عن تحقيق النمو المخطط له.

وكان تطبيق ميركات -الذي يتيح للمستخدمين بث الفيديو المباشر بسهولة- قد حظي بشعبية كبيرة واستقطب كثيرين بعد إطلاقه العام الماضي، لكنه لم يستطع الحفاظ على زخمه بعد أن أطلقت تويتر تطبيقها المنافس "بريسكوب" ودخول فيسبوك المنافسة لاحق من خلال شبكتها الاجتماعية.

وسلط روبين الضوء على صعوبة الحفاظ على الناشرين، وذلك جزئيا بسبب "التكلفة العاطفية العالية للتسلية في الفيديو الحي" وتحدي التعود على الجمهور الكبير. ومع أن ميركات كان مناسبا تماما للشخصيات العامة والمشاهير، فإنه ظل أقل جاذبية بالنسبة للمستخدمين العاديين.

وبعد أن أدركت شركتا تويتر وفيسبوك أهمية سوق البث المباشر، استثمرتا موارد كبيرة على خدمتي بريسكوب وفيسبوك لايف، اللتين تمتازان بالأصل بأن المستخدمين يملكون بالفعل جمهورا يصلون إليه، في حين كان مستخدمو ميركات يحتاجون أولا لبناء شبكة من المشاهدين من الصفر.

وكانت فيسبوك قد أطلقت خدمة البث المباشر أولا لعدد من المشاهير في يوليو/تموز الماضي، ثم للمستخدمين العاديين في يناير/كانون الثاني. وقد استخدم هذه الخدمة أكثر من 31 ألف شخص لبث أكثر من 246 فيديوا حيا تمت مشاهدتها نحو 5.7 مليارات مرة، بحسب بيانات شركة تحليلات الفيديو "تيوبيولر لابز".

في المقابل أصبح تطبيق بريسكوب -الذي استحوذت عليه تويتر وأطلقته في مارس/آذار الماضي- يحظى بشعبية كبيرة خاصة بين مستخدمي موقع التدوين المصغر.

أما عن خطط ميركات المستقبلية، فقد ألمح روبين إلى أن الشبكة الاجتماعية الجديدة التي تعمل عليها شركته ستركز على لقطات الفيديو الحي بين الأصدقاء، بدلا من البث للجماهير.

المصدر : مواقع إلكترونية

حول هذه القصة

(FILE) A file picture dated 28 November 2013 shows a person using Facebook on his phone at a cafe in Hanoi, Vietnam. Facebook reported strong growth in earnings for the third quarter on 04 November 2015, with net profits up about 11 percent year-on-year to 896 million US dollar. The world's largest social network continued to grow in the quarter that ended 30 September, boosting advertising revenue with user traffic. Facebook said it had 1.55 billion monthly active users, including more than one billion who logged on every day - an increase of 17 percent from the same period in 2014. Advertising generates more than 90 percent of earnings for the company, based in the Menlo Park, California, and in the third quarter mobile's share of that take grew to 78 percent from 66 percent the year before. Nearly nine out of 10 daily users logged in over smartphones. The company invested 780 million US dollar in the third quarter in projects to bring billions more users online in the developing world and in work on the Oculus Rift virtual reality glasses. Zuckerberg said one of Facebook's long-term goals is to 'connect the entire world.'

قررت شركة فيسبوك أخيرا الاستجابة لمطالب مستخدمي تطبيقها على الأجهزة الذكية وتوفير ميزة بث الفيديو المباشر للجميع، حيث بدأت طرح تحديث سيصل تدريجيا لكافة المستخدمين.

Published On 19/2/2016
In this June 29, 2015, photo, Lauren Simo, left, answers questions during a weekly forum streamed via Periscope on the smartphone of Fish Consulting director of social media Toby Srebnik, at the company's offices in Hollywood, Fla. Marketing successes with Facebook, Twitter, Pinterest and Instagram have encouraged companies to try streaming apps like Periscope and Meerkat. (AP Photo/Alan Diaz)

كشفت شركة لايف ستريم التي تقدم خدمة البث الحي للفيديو على الإنترنت، أنها تعرضت للاختراق، وأن بيانات المشتركين بخدمتها -الذين يصل عددهم إلى ثلاثمئة ألف- ربما تكون تسربت.

Published On 25/12/2015
The Periscope logo is displayed on the screen of an Apple Inc. iPhone 6 as the video streaming site unit of Twitter Inc.'s internet homepage is shown on a laptop screen, in this arranged photograph taken in London, U.K., on Friday, May, 15, 2015. Facebook Inc. reached a deal with New York Times Co. and eight other media outlets to post stories directly to the social network's mobile news feeds, as publishers strive for new ways to expand their reach.

تخطى تطبيق بريسكوب للبث المباشر للفيديو حاجز نصف مليون عملية تنزيل على أجهزة أندرويد خلال أسبوع واحد من طرحه، وسط مخاوف من حجبه في بعض الدول العربية.

Published On 7/6/2015
FILE - This Friday, Oct. 18, 2013, file photo shows a Twitter app on an iPhone screen, in New York. Twitter bought the company behind live video-streaming app Periscope earlier this year for a reported $100 million. (AP Photo/Richard Drew, File)

ساعد انتشار الهواتف الذكية وتحسن شبكات الإنترنت على تطوير تطبيقات تعزز مفهوم المواطن الصحفي، حيث تتيح إمكانية البث الحي للفيديو على مواقع التواصل الاجتماعي بسهولة لتضع الناس في قلب الحدث.

Published On 29/3/2015
المزيد من تكنولوجيا
الأكثر قراءة