استبدال الطائرات المسيرة بخنافس عملاقة قريبا

The 'cyborg' beetle captured during flight
التحكم في الخنافس العملاقة عن بعد (تلغراف)
قد يبدو الأمر من الكوابيس، لكن رؤية الخنافس العملاقة تشق طريقها في مدينة قريبة منك أصبح قريبا، بعد أن أثبت العلماء للمرة الأولى إمكانية التحكم في الحشرات بجعلها تمشي بل وتطير بالأمر.

وتحاول عدة مختبرات حول العالم تصميم أسراب حشرات آلية (روبوتية)؛ لما لهذه المخلوقات من قدرة على التسلل إلى الشقوق والأماكن المظلمة، ومن ثم استخدامها في مهام البحث والإنقاذ في الكوارث، أو تقوم بالمراقبة أو التنصت على المجرمين أو الإرهابيين.

فقد أظهر مهندسون بجامعة نانيانغ التكنولوجية في سنغافورة وجامعة كاليفورنيا بيركلي الأميركية إمكانية التحكم في الحشرات الحقيقية من خلال استخدام أقطاب كهربائية وإلكترونية دقيقة تُركب على ظهورها، مما يجعلها أقرب إلى آلة حية يمكن التحكم في طيرانها ومشيها بطريقة لاسلكية.

‪الخنفساء عليها جهاز للتحكم عن بعد‬ الخنفساء عليها جهاز للتحكم عن بعد (تلغراف)‪الخنفساء عليها جهاز للتحكم عن بعد‬ الخنفساء عليها جهاز للتحكم عن بعد (تلغراف)

وهذه الآليات الحية التي يطلق عليها "بايوبوتس" يمكن أن تحل محل الطائرات المسيرة؛ لأنها ستكون أكثر رشاقة ومرونة بكثير، ولا تحتاج إلى هندسة متطورة لإبقائها في الهواء، كما أنها لا تحتاج إلى مراقبة بشرية مستمرة لقدرتها على حفظ توازنها أثناء الطيران بنفسها والتدخل البشري يقتصر فقط على تغيير الاتجاه المقصود، كما أن الإلكترونيات المتضمنة لا تكلف أكثر من سبعة دولارات، ما يجعلها أرخص بكثير من الطائرة المسيرة العادية.

وتقوم فكرة هذه التقنية على تزويد الخنافس بأقطاب كهربائية في أجزاء معينة من أرجلها والفصوص البصرية وعضلات الطيران التي عندما تُستثار بواسطة إشارة لاسلكية توجه الحشرة للسير بسرعة معينة والإقلاع والدوران يمينا أو يسارا، بل وحتى التحليق أثناء الطيران.

ويتم تثبيت رقاقة توجيه إلكترونية بظهر الخنفساء للتحكم فيها عن بعد باستخدام شمع العسل العضوي غير الضار بدرع الخنفساء ويمكن إزالته بسهولة.

واختار العلماء هذا النوع من "خنافس الزهور العملاقة"، التي يبلغ متوسط طولها نحو ثمانية سنتيمترات، ووزنها ثمانية غرامات، لقدرتها على رفع حمولات ثقيلة نسبيا مثل ميكروفون صغير وأجهزة الاستشعار الحرارية اللازمة لمهام البحث والإنقاذ.

المصدر : ديلي تلغراف

حول هذه القصة

تعاني أستراليا منذ سنين من الذباب الذي يدفع الناس للجنون كل صيف لدرجة أن البعض كان في الماضي يسافر لأوروبا لتناول الطعام في الهواء الطلق. وتقول تقديرات إن مقابل كل شخص من سكان البلاد البالغ عددهم 19 مليون نسمة نحو 2.4 مليون ذبابة في ذروة الموسم.

Published On 10/1/2002
مصباح يعمل بالماء والملح- مصدر الصورة green-house.co.jp

استهلم علماء كوريون جنوبيون فكرة تطوير عدسة محسنة وأرخص لاستخدامها في الهواتف الذكية وأجهزة التلفزيون، من الخنفساء المضيئة. وقال هؤلاء العلماء إنهم تمكنوا عبر نسخ تركيبة البطن السفلى للخنفساء المضيئة، من الاستغناء عن مكون مكلف في مصابيح الأيدي.

Published On 30/10/2012
epa00890543 A police vehicle carrying Steve Wright, who has been charged with the murder of five local prostitutes, arrives at Ipswich Magistrates Court Friday 22nd December 2006, in east England. Wright, 48, a former truck driver and ship's steward, was formerly charged during the hearing. He has been remanded in custody to appear at Ipswich Crown Court on January 2nd 2007.

قالت الشرطة البريطانية اليوم السبت إنها أحبطت مخططا لسرقة ملايين الجنيهات الإسترلينية من بنك سانتاندر من خلال جهاز يتم التحكم فيه عن بعد لاختراق أنظمة الحاسوب الخاصة بالبنك. وأضافت أنها اعتقلت عصابة من 12 شخصا، وقد مثل منهم أربعة أمام المحكمة اليوم.

Published On 14/9/2013
تطبيق ألماني جديد للتحكم بكل شيء في المنزل عن بعد

يسعى خبراء ومهندسون ألمان لتطوير تطبيق خاص بالهاتف الذكي يتيح لمستخدمه التحكم عن بعد باستهلاك الطاقة الكهربائية والمياه والغاز بالبيت، والكشف عن أي مشاكل بالأجهزة الإلكترونية وإصلاحها عن بعد أيضا.

Published On 26/6/2014
المزيد من تكنولوجيا
الأكثر قراءة