الاحتباس الحراري يهدد نصف مخلوقات الأرض بالانقراض

A handout satellite image provided by NASA / NOAA shows planet Earth with a view of the Americas, 22 April 2014. The image was produced by geostationary GOES satellites, which are always in the same position with respect to the rotating Earth. According to NASA, this allows GOES to hover continuously over one position on Earth's surface, appearing stationary. As a result, GOES provide a constant vigil for severe weather conditions such as tornadoes, flash floods, hail
حرارة الأرض قد ترتفع بين 2.6 و4.8 درجات بحلول عام 2100 (الأوروبية)

حذّرت دراسة حديثة من أن نصف المخلوقات على كوكبنا لا تستطيع التأقلم مع الاحتباس الحراري الذي تشهده الأرض بالفعل، وقالت إن الانقراض الجماعي السادس للحيوانات في تاريخ الأرض قد يحدث في أقل من خمسين عاما.

فقد وجد عالم الأحياء البارز جون وين أن 47% من أصل ألف نوع من المخلوقات عانت من انقراض محلي على صلة بتغير المناخ تسبب في غياب مجتمعاتها بالمناطق التي وجدت فيها من قبل.

وقال وين -الذي يعمل محررا في دورية "كوارترلي ريفيو أوف بيولوجي" والحائز في 2011 على الجائزة الرئاسية للجمعية الأميركية لعلماء الطبيعة- إن آثار الاحتباس الحراري على المستقبل خطيرة، لأن دراسته أظهرت أن النباتات والحيوانات تكافح للتعامل مع المقدار الصغير نسبيا من ارتفاع حرارة الأرض الذي اختبرته حتى الآن.

وحتى الآن ارتفعت حرارة الأرض بمقدار درجة مئوية واحدة فوق مستويات ما قبل الثورة الصناعية، لكن من المتوقع أن ترتفع بين 2.6 و4.8 درجات بحلول عام 2100 إذا لم يتم اتخاذ إجراءات كفيلة بخفض انبعاث الغازات الدفيئة.

وفي دراسته المنشورة في دورية "بلوس بيولوجي"، فحص العالم أبحاثا أكاديمية عن 976 نوعا مختلفا من كافة أنحاء العالم والتي تمت دراستها مرتين على الأقل: مرة قبل نحو خمسين عاما، ومرة أخرى خلال السنوات العشر الأخيرة، وشملت 716 نوعا مختلفا من الحيوانات، و260 نوعا من النباتات في آسيا وأوروبا وأميركا الشمالية وأميركا الجنوبية وأماكن أخرى.

وفي نحو نصف الأنواع التي درسها تبين له وجود انقراض محلي، وذلك لأن الأنواع لم تستطع التغير بسرعة كافية لمجاراة التغير البسيط في المناخ، وأن هذا قد يزيد بمعدل ضعفين إلى خمسة أضعاف خلال العقد القادم بسبب الاحتباس الحراري.

ويعتقد وين أن المعدل الحالي للانقراض العالمي للحيوانات والنباتات أسرع من بعض أحداث الانقراضات الكبيرة الخمسة في تاريخ الأرض، لكن حتى الآن فإن العدد الإجمالي لا يقارن بعدد الأنواع التي فُقدت عندما مُحيت الديناصورات عن وجه الأرض قبل 65 مليون سنة.

ورغم أن الانقراض السادس الكبير لم يحدث بعد، فإن المؤشرات تدل على أننا في الطريق إليه، وفقا للعالم الذي قال إنه "إذا لم نفعل شيئا فيبدو أن هذا سيحدث في غضون الخمسين إلى المئة عام المقبلة".

المصدر : إندبندنت

حول هذه القصة

new 'Digital Life' Initiatve at University of Massachusetts Amherst (umass.edu)

أطلقت جامعة أميركية مبادرة تحمل اسم “حياة رقمية” تهدف إلى التقاط صور عالية الوضوح لكافة الأنواع الحية وتحويلها إلى مجسمات ثلاثية الأبعاد، بدءا من الأنواع المعرضة لخطر الانقراض.

Published On 17/11/2016
epa01253598 Sumatran tigers, an endangered animal species, sit in their exhibit at a zoo in Jakarta, Indonesia, 13 February 2008. Laws protecting the critically endangered Sumatran Tiger have failed to prevent tiger body parts being offered on open sale in Indonesia. Tiger body parts, including canine teeth, claws, skin pieces, whiskers and bones, were on sale in 10 percent of the 326 retail outlets surveyed during 2006 in 28 cities and towns across Sumatra. The Sumatran tiger population is estimated to be fewer than 400 to 500, according to a TRAFFIC report launched today. TRAFFIC is a joint programme of IUCN (International Union for Conservation of Nature) and WWF. EPA/MAST IRHAM

حدد العلماء في دراسة حديثة أكثر الأماكن على سطح الأرض، التي لا غنى عنها للأنواع المهددة بالانقراض كي تظل على قيد الحياة, ورغم أن كثيرا من تلك المواقع تصنفها اليونسكو ضمن قائمة التراث العالمي، إلا أن أكثر من نصفها ليست كذلك.

Published On 17/11/2013
المزيد من تكنولوجيا
الأكثر قراءة