ماشين.. حاسوب أتش بي الخارق الجديد

تقول "أتش بي" إن الحاسوب الجديد لا يزال نموذجا أوليا ولن يطرح في الأسواق قبل سنوات من الآن (رويترز)
تقول "أتش بي" إن الحاسوب الجديد لا يزال نموذجا أوليا ولن يطرح في الأسواق قبل سنوات من الآن (رويترز)

أعلنت شركة هيوليت باكارد إنتربرايز (أتش بي إي) الأميركية للصناعات الإلكترونية أنها اختبرت بنجاح نموذجا أوليا لحاسوب جديد، تصفه بأنه أول حاسوب في العالم يعمل بنظام الحوسبة المدفوعة بإمكانيات الذاكرة.

وأفاد موقع "ساينس أليرت" المعني بالأبحاث العلمية والتقنية، بأن الحاسوب الجديد الذي أعلن عنه أول مرة عام 2014، يمكنه التفوق على التقنيات المستخدمة حاليا عن طريق الاعتماد على الذاكرة في أداء العمليات الحوسبية، بدلا من الاعتماد على المعالجات الإلكترونية.

وتم تطوير النموذج الأولي كجزء من مشروع "ذي ماشين"، وهو حاسوب الشركة المستقبلي الذي تطمح في أن يقود جهودها لإحداث ثورة في المعمارية الأساسية التي بنيت عليها كافة الحواسيب خلال الستين سنة الماضية.

يعتمد الحاسوب "ماشين" على استخدام الضوئيات الفوتونية، وهو انتقال البيانات عبر الضوء، بدلا من النظام المستخدم حاليا المعتمد على الإلكترونات

وذكرت شركة أتش بي أن عمليات المحاكاة التي قامت بها أظهرت أن الحوسبة المعتمدة على الذاكرة يمكنها أداء العمليات الحوسبية بسرعات أكبر بواقع ثمانية آلاف مرة مقارنة بالحواسيب التقليدية الحالية.

ويعتمد الحاسوب "ماشين" على استخدام الضوئيات الفوتونية، وهو انتقال البيانات عبر الضوء، بدلا من النظام المستخدم حاليا المعتمد على الإلكترونات، بغرض مساعدة المعالجات في الوصول إلى البيانات من وحدة الذاكرة الهائلة.

وليس من المتوقع أن تطرح أتش بي الحاسوب الجديد في الأسواق قبل سنوات من الآن، ومن المتوقع أن يطرح في البداية في الشركات التي تعتمد في أعمالها على الخوادم الضخمة.

وتقول الشركة إنها استعرضت بهذا النموذج الأولي إمكانيات الحوسبة المدفوعة بالذاكرة كما فتحت الباب أمام الابتكارات الفورية، وهي إمكانيات ضخمة جدا بحسب قولها، حيث بإمكان التقنية تحسين أداء الخوادم بشكل كبير، رغم أن بإمكانها أيضا أن تنساب إلى إصدارات تحسن أجهزة "إنترنت الأشياء".

المصدر : الألمانية + مواقع إلكترونية

حول هذه القصة

كشفت اليابان عن خططها لبناء أسرع حاسوب خارق في العالم ابتداء من مطلع العام المقبل، في خطوة منها لتسريع تطوير الذكاء الاصطناعي والسيارات الذاتية القيادة والروبوتات والتشخيص الطبي.

27/11/2016

كشفت إتش بي عن حاسوب شخصي مكعب الشكل يملك مواصفات عالية تستهدف به عشاق الألعاب، لتعزز بذلك عودتها إلى سوق حواسيب الألعاب الذي غابت عنه مدة طويلة.

18/8/2016

كشفت إتش بي عن حقيبة ظهر تعمل كبطارية متنقلة لشحن الحاسوب المحمول والأجهزة الذكية كالهاتف والحاسوب اللوحي، وتبلغ سعة بطاريتها 22400 ميلي أمبير بما يكفي لشحن الهاتف الذكي عشر مرات.

8/8/2016

تمكن العلماء من الوصول إلى بعض المعلومات عن حقيقة الثقوب السوداء في الفضاء بعد نجاحهم بإجراء محاكاة لثقب أسود باستخدام حاسوب خارق تابع لجامعة تكساس الأميركية، مؤكدين أن هذه الثقوب تناقض في صفاتها الفيزيائية كل ما هو متعارف عليه من نظريات.

18/6/2013
المزيد من تكنولوجيا
الأكثر قراءة