إشارات مرورية أرضية لتنبيه مستخدمي الهواتف

لا تقتصر مخاطر استخدام الهواتف الذكية على قائدي السيارات فحسب، فهذه الهواتف قد تعرض أيضا حياة مدمني استخدامها من المشاة لمخاطر الدعس بسبب عدم الانتباه أثناء قطع الطريق، ولهذا قرر فنانان سويديان تصميم وبناء إشارات مرور في ستوكهولم تحث الناس على الامتناع عن التحديق بهواتفهم أثناء السير في الشارع.

وعن سبب هذه المبادرة يقول مبتكر الإشارات الجديدة جاكوب سيمبلر إنه شخصيا يعتمد على وسائل التواصل، وأثناء توجهه إلى العمل في أحد الأيام كادت سيارة أن تصدمه بسبب تحديقه بهاتفه "مثل شخص مريض"، ولأنه ليس الوحيد الذي قد يتعرض للخطر نتيجة هذا السلوك فقد قرر مع زميلته إميل تيسمان إطلاق هذه المشروع.

في بداية الأمر تسببت الإشارة الجديدة المثلثة الشكل التي تضم رجلا وامرأة مطأطئي الرأس يحدقان في هاتفيهما، بضجة في العاصمة السويدية عندما ظهرت للمرة الأولى في أنحاء المدينة في نوفمبر/تشرين الثاني، لكن منذ ذلك الحين انتشرت تدريجيا أخبار الإشارات حول العالم على وسائل التواصل الاجتماعي.

يذكر أن كوريا الجنوبية أطلقت قبل أشهر إشاراتي مرور للمشاة تحذرهم من استخدام الهواتف الذكية أثناء السير أو قطع الطريق، الأولى مثلثة الشكل تظهر رجلا يسير وهو ينظر إلى هاتفه وسيارة على وشك الاصطدام به، والثانية إشارة الممنوع الدائرية لكن يتوسطها هاتف بداخله رجل يتحدث بالهاتف أثناء السير.

ولا تعتبر هذه الإشارات هي الأولى من نوعها التي تحاول علاج مشكلة استخدام الهواتف الذكية أثناء المشي، ففي بلجيكا خصصت مدينة أنتويرب مسارا خاصة للمشاة من مستخدمي الهواتف الذكية، ليتمكنوا من السير أثناء النظر إلى هواتفهم دون إزعاج أو تعريض الآخرين للخطر.

المصدر : الجزيرة + مواقع إلكترونية

حول هذه القصة

مع انتشار الهواتف الذكية برزت مخاوف من مخاطر صحية محتملة نتيجة استعمالها، ومع أنه لا توجد تأكيدات قاطعة من جهات رسمية على مسؤولية الهواتف الذكية عن أمراض معينة، إلا أنه يجدر بك الاطلاع على بعض المخاطر التي قد ترتبط باستعمال الهاتف الذكي.

29/9/2013

جدد المدير الطبي لمعهد أبحاث السرطان بجامعة بطرسبرغ في ولاية بنسلفانيا الأميركية الدكتور رونالد هربرمان، تحذير مستخدمي الهواتف النقالة من مخاطر الإشعاع الكهرومغناطيسي الذي يتعرضون له، وذلك في دراسة نشرتها مجلة ساينتيفِك أميركان.

30/7/2008
المزيد من تكنولوجيا
الأكثر قراءة