موافقة أوروبية على تمويل رحلة للمريخ

A handout image released on 18 September 2015 shows an artist's impression depicting the separation of the ExoMars 2016 entry, descent and landing demonstrator module, named Schiaparelli, from the Trace Gas Orbiter, and heading for Mars. The separation is scheduled to occur on 16 October 2016, about seven months after launch. Schiaparelli is set to enter the martian atmosphere on 19 October 2016, while TGO will enter orbit around Mars. EPA/ESA/ATG MEDIALAB / HANDOUT
برنامج "إكسو مارس" الأوروبي الروسي يواصل التحضيرات لإرسال مركبة آلية جوالة إلى المريخ في 2020 (الأوروبية)

قالت وكالة الفضاء الأوروبية إن الدول الأعضاء وافقت على تمويل قدره 479 مليون دولار لرحلة "إكسو مارس" إلى كوكب المريخ، على الرغم من تحطم مركبة جوالة اختبارية كانت جزءا من البرنامج في أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وأرسل برنامج "إكسو مارس" الأوروبي الروسي مسبارا مزودا بأجهزة استشعار لشم روائح الغازات هذا العام، للبحث عن آثار لحياة سابقة أو حالية على المريخ، والتحضير لإرسال مركبة آلية جوالة في 2020.

وتحطم المسبار سكياباريلي بعدما تسبب عطل في جهاز الاستشعار في إلقاء مظلة الهبوط وإيقاف دفاعات الكبح حينما كان على ارتفاع يزيد على 3.7 كيلومترات فوق سطح الكوكب الأحمر.

وقال المدير العام لوكالة الفضاء الأوروبية جو وورنر إن من الضروري أن يعمل العلماء دوم كلل  للوفاء بالجدول الزمني لإرسال المركبة الجوالة إلى المريخ، مشددا على أنه يجب ألا يحدث أي تأجيل للرحلة إلى ما بعد 2020، وأضاف قائلا "إنه ليس شيئا سهلا لكننا واثقون أننا سننجح".

والأموال المخصصة لبرنامج "إكسو مارس" هي جزء من تمويل إجمالي قدره 10.3 مليارات يورو لبرامج الفضاء الأوروبية، وافقت عليه الدول الأعضاء في وكالة الفضاء الأوروبية في مؤتمر بلوسيرن في سويسرا انتهى أمس الجمعة.

ويشمل التمويل ما يزيد قليلا على ثمانمئة مليون يورو عن دور أوروبا في محطة الفضاء الدولية، بالإضافة إلى 153 مليونا لمشاريع علمية تتضمن المحطة الفضائية.

ووافقت الدول الأعضاء أيضا على تعهد لتمديد المشاركة الأوروبية في المحطة الفضائية الدولية إلى 2024، وهو ما سيسمح للوكالة الأوروبية بإرسال المزيد من رواد الفضاء إليها.

المصدر : رويترز