الصين سترسل مسبارا إلى الجانب المظلم من القمر

صورة من عملية هبوط على سطح القمر نفذتها الصين عام 2013 (رويترز)
صورة من عملية هبوط على سطح القمر نفذتها الصين عام 2013 (رويترز)

تنوي الصين إرسال مسبار إلى الجانب المظلم من القمر للمرة الأولى، كما تخطط لإرسال مسبار آخر إلى المريخ في إطار برنامج فضائي طموح يثير مخاوف لدى وزارة الدفاع الأميركية (بنتاغون).

ويستعد العلماء الصينيون لإرسال المسبار "تشانغ آه-5" في عام 2018 لتنفيذ أول هبوط على ذلك الجانب البعيد من القمر، وفقا لما نقلته صحيفة تايمز البريطانية عن وثيقة رسمية صينية، وذلك لدراسة نشأة القمر وتطوره.

ومن المقرر تنفيذ هذه المهمة بعد إرسال المسبار "تشانغ آه-4" لجمع عينات من الجانب القريب من القمر في نوفمبر/تشرين الثاني 2017، وتتطلع الصين أيضا إلى إرسال مسبار لاستكشاف كوكب المريخ في عام 2020.

المصدر : تايمز

حول هذه القصة

سيشهد هواة الفلك في سماء ليلة 14 ديسمبر/كانون الأول حدثين فلكين مهمين، أولهما هو ظهور آخر قمر عملاق في هذا العام، وزخة شهب "التوأميات" التي ستصل ذروتها تلك الليلة.

أطلقت الصين صاروخها الثقيل الجديد (لونغ مارش 5) لترسل حمولته إلى المدار، في أحدث خطوة تتخذها لتعزيز برنامجها لاستكشاف الفضاء. ويمكن للصاروخ بناء محطة فضاء دائمة مأهولة واستكشاف القمر والمريخ.

أطلقت الصين اليوم مركبتها الفضائية "شنتشو 11" وعلى متنها رائدا فضاء سيبقيان شهرا على متن مختبر فضائي تجريبي. والإطلاق جزء من خطة تهدف لإنشاء محطة مأهولة بشكل دائم بحلول 2022.

من المتوقع أن تسقط محطة الفضاء الصينية "القصر السماوي" إلى الأرض بعدما فقدت السلطات التحكم بها، وأن تحترق معظم أجزائها أثناء اختراقها الغلاف الجوي في وقت ما من العام المقبل.

المزيد من علوم وتقنية
الأكثر قراءة