نوكيا تقاضي آبل في انتهاك 32 براءة اختراع

نوكيا قالت إنها لجأت إلى القضاء دفاعا عن حقوقها بعد فشل مفاوضاتها مع آبل (رويترز)
نوكيا قالت إنها لجأت إلى القضاء دفاعا عن حقوقها بعد فشل مفاوضاتها مع آبل (رويترز)

أعلنت شركة نوكيا الفنلندية الأربعاء أنها أقامت عددا من الدعاوى القضائية ضد شركة آبل في ألمانيا والولايات المتحدة، تتهمها فيها بانتهاك 32 براءة اختراع تقني.

وبوصفها واحدة من أبرز المالكين لبراءات الاختراع في العالم، وبعد استحواذها على شركة أن.أس.أن المتخصصة في شبكات البيانات ومعدات الاتصالات عام 2013، وشركة ألكاتل-لوسينت المتخصصة في معدات الاتصالات عام 2016، أصبحت نوكيا حاليا تملك ثلاث محفظات قيمة من الملكيات الفكرية.

وقالت نوكيا في بيان على موقعها الرسمي إنها استثمرت أكثر من 115 مليار يورو في البحث والتطوير على مدى السنوات العشرين الماضية، مما جعلها تملك عشرات آلاف براءات الاختراع التي تغطي العديد من التقنيات الهامة المستخدمة في الهواتف الذكية والحواسيب اللوحية والشخصية والأجهزة المماثلة.

وأضافت "منذ الاتفاق على رخصة تغطي بعض البراءات من محفظة نوكيا تكنولوجيز عام 2011، رفضت آبل عروضا لاحقة قدمتها نوكيا لترخيص براءات اختراع أخرى لها مستخدمة في منتجات كثيرة لآبل".

وقال رئيس أعمال براءات الاختراع في نوكيا ألكا راهناستو "بعد سنوات عدة من المفاوضات للوصول إلى اتفاق لتغطية استخدام آبل لبراءات الاختراع هذه، نتخذ الآن إجراء للدفاع عن حقوقنا".

وأقامت نوكيا الدعاوى القضائية في محاكم في دوسلدورف ومانهايم وميونيخ بألمانيا والمحكمة الجزئية الأميركية للمنطقة الشرقية لولاية تكساس.

أما آبل من جهتها فلم ترد على الفور على طلبات للتعقيب، وفقا لوكالة رويترز.

المصدر : مواقع إلكترونية,رويترز