تطبيق لتعليم الأطفال أثناء اللعب

هل شاهدت التصميم الجديد لصفحتنا الرئيسية؟

تطبيق لتعليم الأطفال أثناء اللعب

يتضمن التطبيق أكثر من 25 ألف سؤال في الرياضيات والعلوم واللغة الإنجليزية (الجزيرة)
يتضمن التطبيق أكثر من 25 ألف سؤال في الرياضيات والعلوم واللغة الإنجليزية (الجزيرة)

ديما شريف-بيروت

انطلاقا من علاقته بأطفاله وملاحظته قضاءهم وقتا طويلا مع الألعاب الإلكترونية، سواء على الهواتف الذكية أو الحواسيب اللوحية، طوّر الشاب أحمد حمود تطبيقا سماه "بلاي ماي واي" (ألعب وفق طريقتي) ليحفز الأولاد على الدرس أثناء اللعب.

وأسس حمود في المنطقة الرقمية ببيروت شركته التقنية المبتدئة لتطوير وترويج التطبيق الذي يساعد الأطفال على التعلم من خلال استغلال شغفهم بتطبيقات الألعاب.

ويقول -في حديث للجزيرة نت- أثناء لعب الطفل بالهاتف أو الحاسوب اللوحي سيظهر له كل خمس دقائق -أو وفق تحديد الأهل- سؤال فوق التطبيق الذي يشغله، ولا يمكنه أن يستمر في اللعبة إلا إذا أجاب عن السؤال بشكل صحيح. وقد يكون السؤال في الرياضيات أو العلوم أو اللغة الإنجليزية، وعندما يُعطي الطفل الجواب الصحيح، يعود "بلاي ماي واي" إلى الخلفية والطفل إلى استئناف لعبته.

رواج كبير
وتم طرح التطبيق لكافة هواتف أندرويد وآي أو أس في مارس/آذار من هذا العام، ولقي رواجا بين الأهالي وفق حمود الذي أوضح أن التطبيق موجه حاليا للأطفال من الصف الأول إلى التاسع، ويضم الآن أكثر من 25 ألف سؤال، وضعت وفق الأهداف التربوية في عمر أو صف معين بغض النظر عن المنهج.

وبرأي حمود فإن الأهل الذين لديهم طفل متعلق بلعبة ما، عليهم استغلال شغفه باللعبة والسماح له باللعب طالما أنه سيكون مضطرا كل خمس دقائق للإجابة عن سؤال تعليمي.

على الأطفال الإجابة عن أسئلة التطبيق -بعد فترة زمنية يتم تحديدها مسبقا- إن أرادوا مواصلة اللعب على أجهزتهم (الجزيرة)

الألعاب الإلكترونية
وقد طور التطبيق وفق دراسات أجريت عن مدى ازدياد تعلق الأطفال بالحواسيب اللوحية والألعاب الإلكترونية وابتعادهم عن التطبيقات التعليمية، لكن هناك من يعتبر أن مزج اللعب بالدرس ليس حلا لمعالجة إدمان الأطفال على الإلكترونيات.

ويعد الخبير التربوي الدكتور محمد الأمين من أصحاب هذا الرأي، حيث قال للجزيرة نت إنّ الإدمان يحصل وهو موجود لكن على الأهل أن يقوموا بدورهم في البيت من خلال الرقابة والعودة إلى الأساليب التقليدية، أي حصر الوقت المخصص للعب وفصله عن الدرس، وعدا ذلك لا يمكن أن يكون هناك أي شيء يجبر الولد على التوقف عن اللعب على الحاسوب اللوحي أو الهاتف الذكي.

لكن مطورو "بلاي ماي واي" يعارضون ذلك الرأي بقولهم إن التطبيق يخرج عن الأطر التقليدية ويشبه كثيرا المستقبل التعليمي الذي سيعتمد كليا على الحواسيب اللوحية وغيرها.

ووفقا للمطورين فإن التطبيق سيدعم مستقبلا منهجي اللغتين الفرنسية والإسبانية إلى جانب اللغة الإنجليزية المدعومة حاليا، وبحسب آخر تحديث للتطبيق فإن كافة أسئلة المواد الثلاث (الرياضيات والعلوم واللغة الإنجليزية) أصبحت مجانية.

المصدر : الجزيرة