المفوضية الأوروبية تتهم فيسبوك بتضليلها

A 3D printed Whatsapp logo is seen in front of a displayed Facebook logo in this illustration taken April 28, 2016. REUTERS/Dado Ruvic/Illustration
فيسبوك استحوذت على واتساب في 2014 بصفقة قياسية بلغت 22 مليار دولار (رويترز)

اتهمت المفوضية الأوروبية شركة فيسبوك بتقديم معلومات مضللة أثناء استحواذها على تطبيق المراسلة "واتساب" في عام 2014، وهو ما قد يعرض الشركة الأميركية لغرامة تصل إلى 1% من إيراداتها.

وقالت المفوضية في بيان اليوم الثلاثاء إن هذه الاتهامات التي أرسلت إلى فيسبوك لن تؤثر في موافقة الاتحاد الأوروبي على صفقة الاستحواذ على واتساب البالغة قيمتها 22 مليار دولار.

ويتعلق الموضوع بتغيير سياسة الخصوصية لواتساب في أغسطس/آب حينما قالت إنها ستشارك أرقام هواتف بعض المستخدمين مع الشركة الأم فيسبوك، وهو ما قاد إلى تحقيقات من أجهزة عدة لحماية البيانات في الاتحاد الأوروبي.

وقالت المفوضية إن فيسبوك أشارت في إخطارها بشأن الاستحواذ المزمع إلى أنها لن تتمكن من مطابقة حسابات المستخدمين في الشركتين على نحو موثوق، لكن تبين للمفوضية أثناء مراجعة صفقة الاندماج أن الإمكانية التقنية بمطابقة تلقائية لحسابات المستخدمين كانت موجودة بالفعل في 2014.

وقالت مفوضة الاتحاد الأوروبي لشؤون المنافسة مارغريت فيستاغر إن فيسبوك قدمت إليهم معلومات غير صحيحة أو مضللة أثناء التحقيق في استحواذها على واتساب.

وأمام فيسبوك فترة للرد حتى 31 يناير/كانون الثاني المقبل، وإذا تأكدت شكوك المفوضية فإنها تستطيع فرض غرامة على الشركة الأميركية بما يصل إلى واحد في المئة من إيراداتها، وتستطيع الشركات الطعن في الغرامة أمام محكمة العدل الأوروبية التي قضت ببطلان بعض الغرامات في الماضي.

ونقلت وكالة رويترز عن متحدثة باسم فيسبوك قولها "نحن نحترم إجراءات المفوضية وواثقون بأن مراجعة وافية للحقائق ستؤكد أن فيسبوك تصرفت بنية حسنة"، مؤكدة أن فيسبوك ستتعاون وستقدم المعلومات التي يحتاجها المسؤولون للإجابة عن أسئلتهم.

ومن الجدير بالذكر أنه بهذا الاتهام تصبح فيسبوك أحدث هدف في وادي السيليكون لمارغريت فيستاغر التي طالبت آبل بدفع ضرائب لأيرلندا قدرها 14 مليار دولار، وفاجأت شركة غوغل أيضا بتحقيقين بشأن انتهاكات لقواعد السوق.

المصدر : رويترز

حول هذه القصة

whatsapp wants to shair your data with facebook

حدثت واتساب سياسة الخصوصية بما يتيح لها مشاركة معلومات الحساب لمستخدميها مع منصة فيسبوك، لكن يمكن مع ذلك للمستخدمين الراغبين في الحفاظ على خصوصيتهم منعها من القيام بهذا الأمر.

Published On 27/8/2016
A man is silhouetted against a video screen with an Facebook logo as he poses with an Dell laptop in this photo illustration taken in the central Bosnian town of Zenica, August 14, 2013. REUTERS/Dado Ruvic

أعلنت محكمة فرنسية موافقتها على نظر دعوى تتهم موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” بـ”انتهاك حرية التعبير”، وأكدت أن لديها الصلاحية لمحاكمة الموقع داخل فرنسا.

Published On 6/3/2015
epa03176968 (FILE) A file photograph showing a view of Facebook's new Corporate Headquarters in Menlo Park, California, USA, 31 January 2012. Media reports on 09 April 2012 state that Facebook has acquired Instagram, a photo-sharing application, for 1 billion US dollars the Company said. Chief executive of Facebook Mark Zuckerberg said, he planned to build Instragram independently from the social network. EPA/PETER DaSILVA

أكدت جهات رقابية أوروبية أن موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك التزم بتعهداته وأوقف العمل بتقنية التعرف على ملامح وجوه المستخدمين في دول الكتلة الأوروبية، وذلك بعد أن أثارت تلك التقنية عاصفة من الاحتجاجات في أوروبا من جانب دعاة الحفاظ على الخصوصية.

Published On 10/2/2013
المزيد من تكنولوجيا
الأكثر قراءة