تقنية جديدة تتيح شحن بطارية الهاتف باللمس

smartphone battery indicator
تتيح التقنية الجديدة شحن الهاتف بمجرد لمس الشاشة، لكن ما يزال أمامها الكثير كي تتحول إلى منتج فعلي (الألمانية)
ابتكر فريق من الباحثين في الولايات المتحدة مادة مرنة رقيقة يمكنها توليد الطاقة الكهربائية بمجرد لمسها، وهو ما يفتح الباب على مصراعيه أمام إمكانية تشغيل الأجهزة الإلكترونية المحمولة في المستقبل بمجرد استخدام البشر لها اعتمادا على "طاقة اللمس".

ويقول الباحثون إنه إلى جانب استخدام التقنية الجديدة في تشغيل الأجهزة الإلكترونية المزودة بشاشات اللمس، فإنه يمكن أيضا إدخال هذه المادة في الثياب والأحذية من أجل توليد الطاقة من حركة أجسامنا على مدار اليوم.

ونقل الموقع الإلكتروني "ساينس أليرت" المعني بالأبحاث العلمية والتقنية عن المهندس الكهربائي نيلسون سيبولفيدا من جامعة ميتشيغن الأميركية قوله "نحن نسير في الطريق نحو ابتكار أجهزة إلكترونية قابلة للارتداء يتم تغذيتها بالطاقة عن طريق حركة البشر".

وفي إطار الدراسة الجديدة، ابتكر الباحثون ما يطلق عليه اسم "المولد المتناهي الصغر"، حيث يتم توليد الطاقة عبر إحداث أي تغيير فيزيائي محدود مثل ضغطة أو لمسة على شاشة الجهاز المحمول بفضل التفاعل الذي يحدث بين مكونات المادة الرقيقة التي تم ابتكارها.

وتتكون المادة الرقيقة من غشاء رئيسي من السيليكون تحيط به طبقات رفيعة من مواد أخرى مثل الفضة والبوليميد والبوليبرولين، وهي التي تقوم بدور المادة النشطة لتوليد الطاقة.

وأثناء اختبار التقنية الجديدة، استطاع الباحثون توليد نحو خمسين فولتا من شريحة بحجم كف اليد من المادة الجديدة، ولكنهم أقروا بأنه لا توجد حاليا وسيلة لتوليد تيار ثابت من هذه المادة التي تملك إمكانات واعدة لتقليل الفترة اللازمة لشحن الأجهزة المحمولة بواسطة مصادر الكهرباء التقليدية.

تصف الشركة هذه الساعة بأنها أول ساعة ذكية تشحن من خلال طاقة المستخدم (ماتريكس)تصف الشركة هذه الساعة بأنها أول ساعة ذكية تشحن من خلال طاقة المستخدم (ماتريكس)

ساعة ذكية
يذكر أن شركة ناشئة أطلقت مشروعا على موقع "إنديغوغو" للتمويل الجماعي يقوم على فكرة مشابهة، وهو عبارة عن ساعة يد ذكية تُشحن بطاريتها بالاعتماد على الطاقة الحرارية المتولدة من الجسم.

وقد استطاع المشروع جمع أكثر من نصف مليون دولار، ومن المقرر أن تنتهي حملة التمويل منتصف يناير/كانون الثاني 2017، على أن يبدأ شحن الساعة للمستهلكين في يوليو/تموز من العام ذاته.

المصدر : الألمانية + البوابة العربية للأخبار التقنية

حول هذه القصة

OREM, UT - SEPTEMBER 18: The back of an Apple iPhone 6 space gray, is shown here at a Verizon store on September 18, 2014 in Orem, Utah. Apples new iPhone 6's go on sale tomorrow September 20, 2014. (Photo by George Frey/Getty Images

تزعم شركة تكنولوجيا بريطانية أنها تقترب من ابتكار جديد يطيل عمر بطارية الهاتف الذكي لمدة أسبوع مع الاستخدام العادي باستخدام خلية وقود هيدروجين.

Published On 24/8/2015
Refugees charge the batteries of their mobile phones in the refugee camp near the Greek-Macedonian border near Idomeni, Greece, 05 March 2016. More than 10,000 refugees have been waiting for days to enter Macedonia. Migration restrictions along the so-called Balkan route, the main corridor for refugees and migrants heading further north to EU countries, have led to bottlenecks at the border between Greece and neighbouring Macedonia.

تمكن بعض الطلبة بجامعة بريستول البريطانية من التغلب على مشكلة بطارية الهاتف المنتهية بابتكار نظام شحن لاسلكي يمنح الأجهزة المحمولة القدرة على منح بعض طاقتها للأجهزة المنتهية بطاريتها.

Published On 2/5/2016
A worker shows a sample of lithium carbonate processed from the Rockwood Lithium mine on the Atacama salt flat, the largest lithium deposit currently in production, in Antofagasta, northern Chile, in this January 14, 2013 file photo. Far from the soy and cattle that dominate its vast fertile pampas, Argentina harbors another valuable commodity that is rocketing in price and demand and luring newly welcomed foreign investors. Lithium, the so-called "white petroleum", drives much of the modern world. It forms a small but essentially irreplaceable component of rechargeable batteries, used in consumer devices like mobile phones and electric cars. It also has pharmaceutical and other applications. Picture taken January 14, 2013. REUTERS/Ivan Alvarado/Files

توصل باحثون عن طريق الصدفة إلى ابتكار تقنية يمكن أن تقود إلى صنع بطاريات المستقبل التي يمكن شحنها آلاف المرات من دون أن تفقد قدرتها على تخزين الطاقة.

Published On 25/4/2016
المزيد من تكنولوجيا
الأكثر قراءة