غوغل تستحوذ على شركة للساعات الذكية

غوغل تواجه تحديا قويا عند طرح أندرويد وير 2 في ظل غياب شركات رئيسية مصنعة للساعات الذكية (رويترز)
غوغل تواجه تحديا قويا عند طرح أندرويد وير 2 في ظل غياب شركات رئيسية مصنعة للساعات الذكية (رويترز)

في إطار سعيها لتحسين نظام تشغيل الساعات الذكية "أندرويد وير" الذي تطوره، استحوذت غوغل على شركة ناشئة تدعى "كرونولوجيك" تطور نظام تشغيل للساعات الذكية خاصا بها إلى جانب ساعة ذكية تدعى "كو ووتش". وقد أسس هذه الشركة سنة 2014 موظفون سابقون في غوغل.

وكانت كرونولوجيك طرحت ساعتها الذكية "كو ووتش" بالأسواق قبل بضعة أشهر وتحديدا في سبتمبر/أيلول، وإحدى أكبر مزاياها دعم مساعد أمازون الرقمي "أليكسا" حيث تتيح للمستخدمين استخدام الأوامر الصوتية لفعل أشياء مثل طلب بيتزا أو الحصول على آخر تقارير الطقس.

لكن مع استحواذ غوغل على الشركة -الذي لم تعلن بعد تفاصيله المالية- فإن مصير تلك الساعة مجهول، وربما لا يتم طرح نسخ جديدة منها في الأسواق مستقبلا.

وفي بيان على موقعها الإلكتروني، قالت كرونولوجيك إن فريقها ما يزال يخطط "لمواصلة دفع حدود تقنية الأجهزة القابلة للارتداء والساعات الذكية قدما للعمل بنظام أندرويد وير 2.0 وما يليه".

يُذكر أنه كان مخططا طرح نظام "أندرويد وير 2.0" نهاية هذا العام لكن غوغل قررت تأجيله حتى مطلع العام المقبل.

ومن المتوقع أن تعاني غوغل عند طرح النظام في ظل تأكيد عدة شركات تقنية أنها لن تصنع ساعات ذكية الفترة الحالية مثل إل جي وهواوي وموتورولا، وكانت الأخيرة أكدت بوقت سابق هذا الشهر أنها لن تصنع ساعة ذكية عام 2017 لأنها لا ترى في السوق جاذبية كافية.

كما أن مصير ساعات "بيبل" غامض أيضا، ومن المحتمل أن يكون انتهى بعدما استحوذت عليها شركة "فتبت" المتخصصة بتصنيع أجهزة تتبع النشاط البدني القابلة للارتداء.

ويُعد قرار موتورولا تحديدا ضربة قوية لغوغل التي ستفقد العام المقبل مصنِّعا كان يمكن أن يطرح ساعة ذكية جديدة تُظهر أفضل إمكانيات أندرويد وير 2، ورغم أن ساعة موتو 360 ستحصل على الترقية فإن ساعة بعمر عامين لن تكون وسيلة جيدة عام 2017 لترويج النظام الجديد.

المصدر : مواقع إلكترونية

حول هذه القصة

تعاني صناعة الساعات السويسرية تراجعا كبيرا في مبيعاتها ويبدو أن الساعات الذكية تلعب دورا كبيرا في ذلك وعلى رأسها ساعة آبل التي واكب طرحها بداية تراجع مبيعات الساعات السويسرية.

المزيد من تكنولوجيا
الأكثر قراءة