فيسبوك تبدأ خدمة الإنترنت الرخيص في الهند

Indian Prime Minister Narendra Modi applauds as Facebook CEO Mark Zuckerberg speaks on stage during a town hall at Facebook's headquarters in Menlo Park, California September 27, 2015. REUTERS/Stephen Lam
رئيس فيسبوك مارك زوكربيرغ (يمين) التقى رئيس وزراء الهند ناريندرا مودي بمقر الشركة في سبتمبر/أيلول 2015 (رويترز)

عندما حاولت فيسبوك آخر مرة جلب الإنترنت المجاني إلى الأماكن النائية التي لا تصلها الشبكة في الهند ضمن خطة "فري بيسك" قوبلت بمعارضة داخلية دفعتها لوقف الخطة والانتقال إلى الخطة البديلة "إكسبرس واي فاي" للإنترنت الرخيص.

فقد بدأت الشركة الأميركية تفعيل برنامج "إكسبرس واي فاي" الذي يتيح للهنود في الريف الوصول إلى الإنترنت مقابل رسوم رمزية، وذلك بعد أشهر من اختبار البرنامج في أجزاء نائية من البلاد.

وحسب الموقع الإلكتروني للبرنامج فإن الشركة تعمل مع شركات اتصالات ومزودي خدمة الإنترنت وشركات محلية لمد الاتصال بالشبكة إلى المناطق غير المخدومة حول العالم.

وعلى خلاف برنامجها السابق المثير للجدل "فري بيسك" الذي يربط فيسبوك مع شركات الهاتف المحمول ويتيح الوصول إلى مجموعة محددة من مواقع الويب والخدمات مجانا، فإن "إكسبرس واي فاي" يتيح للمستخدمين الوصول إلى كامل الإنترنت مقابل رسوم رمزية، مما يخفف من مخاوف تتعلق بالحياد برزت مع البرنامج الأول.

ويمكن للمستخدمين شراء حزم بيانات على شكل قسائم رقمية للوصول إلى الإنترنت ضمن شبكة "إكسبرس واي فاي".

وحسب موقع "بز فيد" المعني بشؤون التقنية، رفضت فيسبوك كشف تكلفة الوصول إلى الإنترنت ضمن البرنامج، لكنها تقول على موقعها إنها تعمل مع مزودي الخدمة المحليين أو مشغلي الهواتف المتنقلة الذين بإمكانهم استخدام البرامج التي تزودهم بها لوصل مجتمعاتهم بالإنترنت.

ونقل الموقع عن متحدث باسم فيسبوك أن هذا الحل يمكن مزودي خدمات الإنترنت والمشغلين وشركات التجزئة المحلية من تقديم خدمات وصول جيدة إلى الشبكة لقراهم أو بلداتهم أو مناطقهم.

ولم تكشف الشركة عن المناطق التي تتوفر فيها الخدمة الجديدة بالهند أو الفترة الزمنية لتقديمها على مستوى البلد بأكمله، لكنها مع ذلك تذكر على موقع البرنامج أن "إكسبرس واي فاي" ستتوفر في دول أخرى قريبا.

المصدر : مواقع إلكترونية