فيسبوك تبدأ خدمة الإنترنت الرخيص في الهند

رئيس فيسبوك مارك زوكربيرغ (يمين) التقى رئيس وزراء الهند ناريندرا مودي بمقر الشركة في سبتمبر/أيلول 2015 (رويترز)
رئيس فيسبوك مارك زوكربيرغ (يمين) التقى رئيس وزراء الهند ناريندرا مودي بمقر الشركة في سبتمبر/أيلول 2015 (رويترز)

عندما حاولت فيسبوك آخر مرة جلب الإنترنت المجاني إلى الأماكن النائية التي لا تصلها الشبكة في الهند ضمن خطة "فري بيسك" قوبلت بمعارضة داخلية دفعتها لوقف الخطة والانتقال إلى الخطة البديلة "إكسبرس واي فاي" للإنترنت الرخيص.

فقد بدأت الشركة الأميركية تفعيل برنامج "إكسبرس واي فاي" الذي يتيح للهنود في الريف الوصول إلى الإنترنت مقابل رسوم رمزية، وذلك بعد أشهر من اختبار البرنامج في أجزاء نائية من البلاد.

وحسب الموقع الإلكتروني للبرنامج فإن الشركة تعمل مع شركات اتصالات ومزودي خدمة الإنترنت وشركات محلية لمد الاتصال بالشبكة إلى المناطق غير المخدومة حول العالم.

وعلى خلاف برنامجها السابق المثير للجدل "فري بيسك" الذي يربط فيسبوك مع شركات الهاتف المحمول ويتيح الوصول إلى مجموعة محددة من مواقع الويب والخدمات مجانا، فإن "إكسبرس واي فاي" يتيح للمستخدمين الوصول إلى كامل الإنترنت مقابل رسوم رمزية، مما يخفف من مخاوف تتعلق بالحياد برزت مع البرنامج الأول.

ويمكن للمستخدمين شراء حزم بيانات على شكل قسائم رقمية للوصول إلى الإنترنت ضمن شبكة "إكسبرس واي فاي".

وحسب موقع "بز فيد" المعني بشؤون التقنية، رفضت فيسبوك كشف تكلفة الوصول إلى الإنترنت ضمن البرنامج، لكنها تقول على موقعها إنها تعمل مع مزودي الخدمة المحليين أو مشغلي الهواتف المتنقلة الذين بإمكانهم استخدام البرامج التي تزودهم بها لوصل مجتمعاتهم بالإنترنت.

ونقل الموقع عن متحدث باسم فيسبوك أن هذا الحل يمكن مزودي خدمات الإنترنت والمشغلين وشركات التجزئة المحلية من تقديم خدمات وصول جيدة إلى الشبكة لقراهم أو بلداتهم أو مناطقهم.

ولم تكشف الشركة عن المناطق التي تتوفر فيها الخدمة الجديدة بالهند أو الفترة الزمنية لتقديمها على مستوى البلد بأكمله، لكنها مع ذلك تذكر على موقع البرنامج أن "إكسبرس واي فاي" ستتوفر في دول أخرى قريبا.

المصدر : مواقع إلكترونية

حول هذه القصة

أعلن المدير التنفيذي لموقع فيسبوك مارك زوكربيرغ نجاح تجربة إطلاق طائرة من دون طيار تعمل بالطاقة الشمسية، وتبث خدمة الإنترنت اللاسلكي إلى الأرض وتوفرها بالمجان لمئات الملايين في أنحاء العالم.

أوقفت مصر خدمة الإنترنت المجاني التابعة لشركة فيسبوك بذريعة انتهاء التصريح الخاص بتوفير الخدمة والتي وصل عدد مستخدميها في مصر إلى ثلاثة ملايين وفقا لفيسبوك.

ناشد مؤسس فيسبوك الهند إلغاء الحظر عن خدمة الإنترنت المجاني التي أطلقها في البلاد الشهر الماضي، وقال إنها تتيح لملايين المحرومين من الوصول إلى الإنترنت فرصة استخدامها مجانا.

أعلنت فيسبوك أنها تتعاون مع يوتلسات لإيصال الإنترنت المجاني إلى المناطق الأكثر كثافة سكانية في 14 دولة في شبه الصحراء الأفريقية، بحيث يبدأ التنفيذ في النصف الثاني من 2016.

المزيد من تكنولوجيا
الأكثر قراءة