اختبار نظرية جديدة عن الضوء قد تقلب رؤية أينشتاين

النظرية الجديدة تقول إن سرعة الضوء متغيرة وغير ثابتة (الجزيرة-أرشيف)
النظرية الجديدة تقول إن سرعة الضوء متغيرة وغير ثابتة (الجزيرة-أرشيف)

يعكف العلماء حاليا على اختبار نظرية جديدة عن الضوء يمكن أن تقلب رأسا على عقب الفهم السائد عن الكون وتثبت خطأ نظرية ألبرت أينشتاين.

وتتحدى النظرية الجديدة، التي كانت اقترحت للمرة الأولى في التسعينيات، واحدة من أكثر الأفكار الراسخة للكون: أن سرعة الضوء ثابتة ولا تتغير أبدا. وهذه الفكرة المركزية تجمع بعض أهم المفاهيم في علم الفيزياء وفهمنا للكون، مثل نظرية النسبية العامة وطريقة تمدد الكون بعد الانفجار الكبير.

إذا ثبتت صحة النظرية الجديدة وكانت سرعة الضوء أعلى عقب الانفجار الكبير مباشرة، فإن المؤشر الطيفي سيحمل رقما بالغ الدقة

لكن النظرية الجديدة تشير إلى أن الضوء في البداية الأولى لتشكل الكون ربما يكون قد انتقل فعلا بسرعة أكبر بكثير من سرعته الحالية. وكما هو معلوم أن سرعة الضوء -186282 ميلا في الثانية- كان ينظر إليها دائما ليس فقط على أنها ثابتة، لكن بوصفها السرعة القصوى لأي شيء في الكون.

والآن يأمل العلماء أن يتمكنوا من إثبات ذلك من خلال دراسة خلفية موجات الميكرويف الكونية، وبعبارة أخرى "شفق" الإشعاع الذي انبعث عقب الانفجار الكبير، الذي هو بمثابة صورة للكون في مراحله المبكرة.

يشار إلى أن الهياكل الكونية مثل المجرات تشكلت جميعها من تقلبات كثافة صغيرة في الكون المبكر، وهي مطبوعة الآن في خلفية موجات الميكرويف الكونية. وقياسات هذه التقلبات يمكن استخدامها لإنتاج "مؤشر طيفي " لا يزال العلماء يعملون على صياغته.

وبحسب الدراسة، فإذا ما ثبتت صحة النظرية الجديدة، وكانت سرعة الضوء أعلى عقب الانفجار الكبير مباشرة، فإن المؤشر الطيفي سيحمل رقما بالغ الدقة هو 0.96478. والتقديرات الحالية للمؤشر الطيفي قريبة بالفعل من هذا الرقم، بنحو 0.968 مع بعض هامش الخطأ.

وتعليقا على هذا الأمر، قال كبير العلماء بجامعة إمبريال كوليدج البريطانية الأستاذ جواو ماغيجو إن "النظرية التي اقترحت للمرة الأولى في نهاية التسعينيات وصلت الآن إلى نقطة النضج بإنتاجها تنبؤا قابلا للاختبار، وإذا كشفت الملاحظات في المستقبل القريب دقة هذا الرقم، فيمكن أن يؤدي ذلك إلى تعديل نظرية أينشتاين عن الجاذبية".

وأضاف "فكرة أن سرعة الضوء يمكن أن تكون متغيرة كانت فكرة راديكالية عندما اقترحت للمرة الأولى، ولكن مع التنبؤ العددي أصبحت شيئا يمكن أن يختبره الفيزيائيون في الواقع، وإذا ثبت صحتها فسيعني هذا أن قوانين الطبيعة لم تكن دائما هي نفسها كما هي اليوم".

المصدر : إندبندنت

حول هذه القصة

الشفق القطبي ألوان زاهية تظهر في السماء باتجاه المنطقتين القطبيتين الشمالية والجنوبية، يظهر عادة بعد غروب الشمس، وفي هذا المقال نتعرف على أسباب هذه الظاهرة وكيفية نشوئها.

أثبت ناشران سويسريان أنه من الممكن بناء نص أدبي على خلفية علمية بحتة، وقدما النتيجة في كتاب أثار فضول المفكرين والعلماء. اختار الأديب الرومانسي يورغين تيوفالدي نظرية النسبية ليقارن بين شخصين أحدهما في رحلة بحث دؤوبة عن الجمال، والثاني يجد نفسه محاطا بالجمال.

أثبت عدد من الباحثين أن إحدى نظريات النسبية للعالم الفيزيائي ألبرت أينشتاين, وبالتحديد تلك التي تقول بأننا كلما ابتعدنا عن سطح الأرض زادت سرعة مرور الزمن تنطبق حتى على المستوى البشري.

قدمت تجربة جديدة أدلة أخرى على أن أينشتاين ربما أخطأ بقوله إن سرعة الضوء ثابت كوني، وإنْ كانت الاختبارات تحتاج تمحيصا قبل الجزم بصحتها. وبالتجربة الجديدة ضُخ شعاعُ نيوترينو بين مختبريْن سويسري وإيطالي، في محاولة لتأكيد نتائجَ خلص إليها العلماء قبل شهرين.

المزيد من تكنولوجيا
الأكثر قراءة