برنامج إسرائيلي للتنصت على الحاسوب بلا ميكروفون

A woman adjust speakers next to a computer at the Justice Ministry's Agency for comunications tapping in Buenos Aires, Argentina, July 14, 2016. Picture taken July 14, 2016. REUTERS/Marcos Brindicci
يغير برنامج التجسس وظيفة منفذ الصوت بالحاسوب بما يجعل السماعات المتصلة به تؤدي عمل الميكروفون (رويترز)

ابتكر فريق من الباحثين في إسرائيل برنامج تجسس يمكنه تحويل الحاسوب إلى جهاز للتنصت بلا حاجة إلى ميكروفون.      

وفي دراسة جديدة بعنوان "برنامج سبيك إيه أر.. تحويل السماعات إلى ميكروفونات لأغراض التسلية والربح"، أوضح باحثون بجامعة بن غوريون الإسرائيلية أن بإمكان برنامج التجسس "سبيك إيه آر" تحويل سماعة أي حاسوب شخصي أو محمول إلى زوج من الميكروفونات لنقل الصوت.

ويحتوي جهاز الحاسوب التقليدي على عدد من منافذ الصوت على الواجهة الأمامية أو الخلفية للجهاز أو كليهما، وتستخدم هذه المنافذ لإخراج أو استقبال الصوت. وتحتوي رقاقات الصوت في اللوحات الأم الحديثة أو بطاقات الصوت بالحاسوب على خاصية تسمح بتغيير وظيفتها من إخراج الصوت إلى استقباله.

وينقل الموقع الإلكتروني الأميركي "ساينس ديلي" المعني بالأبحاث العلمية والتكنولوجيا عن رئيس مركز الأبحاث الأمنية عضو قسم هندسة تكنولوجيا المعلومات بجامعة بن غوريون الباحث يوفال إلوفيتشي قوله إن السماعات ومكبرات الصوت تصنع مثل الميكروفونات، كما أن منفذ الصوت في الحاسوب الشخصي يمكن إعادة برمجته لتحويله من وظيفة إخراج إلى استقبال الصوت.

ويعمل برنامج "سبيك إيه أر" عن طريق تغيير وظيفة منفذ الصوت بالحاسوب بما يجعل السماعات المتصلة به تقوم بعمل الميكروفون وتستطيع تسجيل ونقل كل ما يقوله شخص أثناء استخدامه الحاسوب.

المصدر : رويترز