الصين تقود الابتكار العالمي بمليون براءة اختراع بالعام

الصين تزيد بنحو نصف مليون طلب براءة اختراع عن ثاني دولة وهي الولايات المتحدة الأميركية
الصين تزيد بنحو نصف مليون طلب براءة اختراع عن ثاني دولة وهي الولايات المتحدة الأميركية

قالت المنظمة العالمية للملكية الفكرية التابعة لـالأمم المتحدة إن الصين تقود نمو الابتكار على مستوى العالم لتصبح أول دولة تقدم مليون طلب براءة اختراع في عام واحد.

وأضافت المنظمة في تقريرها أن المبتكرين الصينيين قدموا معظم طلبات براءة الاختراع لعام 2015 في مجال الهندسة الكهربائية التي تشمل الاتصالات، تليها تقنية الحواسيب وأشباه الموصلات وأدوات القياس بما في ذلك التقنية الطبية.

وقال المدير العام للمنظمة فرانسيس جاري -خلال مؤتمر صحفي للإعلان عن نشر تقريرها بعنوان "مؤشرات الملكية الفكرية العالمية"- إن الأرقام الصينية "مذهلة للغاية" مؤكدا أن هذا أول مكتب براءة اختراع بالعالم يتلقى أكثر من مليون طلب.

وذكر أن معظم طلبات الصين -البالغ عددها 1.01 مليون طلب- كانت لحماية براءات الاختراع والعلامات التجارية والتصاميم الصناعية محليا، بينما لم تقدم بالخارج سوى 42 ألفا و154 طلبا، ولذلك فإن الولايات المتحدة تظل أكبر مقدم لطلبات براءات الاختراع خارجيا.

وأضاف أن الصين "بصدد تحويل الابتكار إلى نقطة محورية من إستراتيجيتها الاقتصادية" مشيرا إلى هيمنة متزايدة لآسيا كمصدر لأنشطة تقديم طلبات حقوق الملكية الفكرية حيث إن 62% من الطلبات على مستوى العالم مصدرها آسيا، وكذلك 55% من طلبات العلامات التجارية و68% من طلبات التصاميم.

وأوضح جاري أنه تم تقديم نحو 2.9 مليون طلب براءة اختراع العام الماضي على مستوى العالم بزيادة قدرها 7.8% مقارنة بعام 2014، مشيرا إلى أن طلبين من كل ثلاثة طلبات كانا يحصلان في النهاية على موافقة.

ووفق تقرير المنظمة، فقد حلت الولايات المتحدة ثانية العام الماضي فيما يتعلق بطلبات براءات الاختراع مع 526 ألفا و296 طلبا، تلتها اليابان بـ454 ألفا و285 طلبا ثم كوريا الجنوبية 238 ألفا و15 طلبا.

المصدر : البوابة العربية للأخبار التقنية

حول هذه القصة

تعهد رئيس الوزراء الصيني بجعل الإبداع والابتكار قوة محركة للنمو الاقتصادي. وقال إن بلاده ستواصل دعم الابتكار والطاقات الاستثمارية وتشجيع الإنجازات العلمية والتكنولوجية واستغلالها في التطبيقات العملية.

المزيد من تكنولوجيا
الأكثر قراءة