ميزة جديدة في فيسبوك تقودك لأقرب واي-فاي مجاني

الميزة الجديدة ستظهر للمستخدمين أماكن واي-فاي القريبة المجانية الأمر الذي قد تستغله فيسبوك لأغراض تجارية (رويترز)
الميزة الجديدة ستظهر للمستخدمين أماكن واي-فاي القريبة المجانية الأمر الذي قد تستغله فيسبوك لأغراض تجارية (رويترز)

يبدو أن شركة فيسبوك الأميركية لا تريد للمستخدمين الابتعاد عن شبكتها الاجتماعية للحظة واحدة، حيث بدأت باختبار ميزة جديدة تهدف إلى إبراز نقاط الوصول إلى شبكات واي-فاي المجانية الموجودة في أماكن قريبة من المستخدمين.

ورصد مستخدمون الميزة الجديدة التي تحمل اسم "العثور على واي-فاي" (Find Wi-Fi) على تطبيق فيسبوك لنظام التشغيل "آي أو أس". ويجري اختبارها حاليا فقط في عدد من الدول، حسب ما أكدت فيسبوك.

وللاستفادة من الميزة تنصح الشركة المستخدمين بأن يسمحوا للتطبيق بمعرفة سجل مواقعهم، لأن ذلك سيتيح لفيسبوك بناء سجل من المواقع المحددة الواردة من خلال الجهاز.

وتفيد الميزة الجديدة المستخدمين في الدول النامية حيث يصعب عليهم الاشتراك بالبيانات الجوالة ويضطرون لاستخدام النسخة الخفيفة من فيسبوك (فيسبوك لايت)، كما أنها قد تكون مفيدة للذين لا يريدون تكبد رسوم التجوال الدولي المكلفة عند السفر.

ويعتقد أيضا أن فيسبوك -التي تملك أكبر شبكة للتواصل الاجتماعي في العالم مع أكثر من 1.79 مليار مستخدم نشط شهريا- تستهدف من خلال هذه الميزة تشجيع المستخدمين على رفع المزيد من الصور والفيديو، أو حتى استخدام خدمتها للبث المباشر.

وربما تستغل فيسبوك هذه الميزة تجاريا من خلال إظهار إعلانات المحال التجارية والمطاعم القريبة من نقطة الوصول التي يتصل بها المستخدم.

يذكر أن هذه ليست الخطوة الأولى من فيسبوك لتسهيل الوصول إلى شبكات واي-فاي، إذ أعلنت قبل نحو عامين عن شراكة مع شركة سيسكو ببرنامج تجريبي يتيح للمستخدمين الاتصال بالإنترنت مجانا إذا سجلوا الدخول إلى أي مؤسسة تجارية عن طريق شبكتها الاجتماعية.

وكانت الغاية من ذلك البرنامج تحفيز الشركات على تعزيز حضورها على الشبكة الاجتماعية، إضافة إلى الترويج لصفحاتها لتتمكن من كسب المزيد من الإعجاب والمشاركات.

المصدر : البوابة العربية للأخبار التقنية

حول هذه القصة

حاول مؤسس فيسبوك دفع التهمة بأن شبكته الاجتماعية لعبت دورا في التأثير على قرار الناخبين الأميركيين، ووصف الأمر بأنه “فكرة مجنونة تماما”، لكن صحيفة نيويورك تايمز ترى غير ذلك.

عند التحدث أمام تطبيق فيسبوك وهو مفتوح، عليك أن تكون حذرا في كل ما تقول، إذ إنه يأخذ كلمات محددة من حديثك ثم يحولها إلى إعلانات، أي أنه يتجسس عليك.

المزيد من تكنولوجيا
الأكثر قراءة